ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أيهما أفضل شراء الذهب أم الدولار: الأفضل للاستثمار

متابعينا الافاضل سنتداول في مقالنا هذا عن المقارنة التي يقوم بها الكثيرين ممن يرغب في الاختيار بين أطراف هذه المقارنة ألا وهي أيهما أفضل شراء الذهب ام الدولار، وأيهما استخدم لاستثمار المال الخاص بك لمضاعفته.

تابعوا معنا في سطور هذا المقال التالية لتتعرفوا على كيف استفيد من الذهب والدولار وبقية العملات الأخرى وستجد في هذا الموضوع الذي سيقدم لك الإجابة الصحيح التي تخص حسم الجدل حول المقارنة بين شراء الدولار أم الذهب وما هي أهمية الاستثمار باستعمال الدولار والذهب.

أيهما أفضل شراء الذهب أم الدولار
الذهب أم الدولار

أيهما أفضل شراء الذهب أم الدولار؟

الكثير والعديد من الناس الراغبين في استثمار أموالهم باستعمال إما الذهب أو الدولار يعانوا من عدم إتخاذ القرار المناسب في أفضل استثمار حالياً ويتساءلوا أفضل وقت لشراء الذهب 2023 ، ويعانوا من عدم الخبرة في وقت الشراء الصحيح وذلك من خلال شراء الذهب أو الدولار عند انخفاض أسعارهن والقيام بعملية البيع عند ارتفاع أسعارهن.

إن الرغبة للاستثمار من قبل الراغبين في البدء في أفضل طرق الإدخار المضمون طويل الأجل والاستثمار تنبع في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم كثيرًا في الآونة الأخيرة ، مثل كارثة فيروس كورونا وغيرها من الظروف.

وهذه الظروف قد أدت إلى الارتفاع في أسعار الدولار الأمريكي ضد العملات العالمية هنا يتم طرح السؤال الأهم والذي هو محور مقالنا اليوم ، كيف أقوم بالحفاظ على قيمة أموالي التي أقوم بإدخارها ؟ وهذه السؤال يقوم بتوليد العديد من الأسئلة لدى الراغب في استثمار أمواله ، وهل أقوم بشراء الذهب أم الدولار الأمريكي.

بالنسبة لموضوع هل الأفضل شراء الذهب الآن أم الدولار ، فهناك الكثير من الآراء المطروحة حول موضوع استثار الأموال بالطريقة الأسهل ، فمنهم من يقول أن مجال العقارات هو الحل الأنسب والأسلم لاستثمار الأفضل للأموال.

ومنهم من يقول أن مجال العملات الصعبة هو الأنسب ومنهم من يقول أن شراء الذهب هو الملاذ الأفضل والحل الأنسب والمتفق عليه من قبل الكثيرين للحفاظ على الأموال واستثماره.

إقرأ ايضاً: أفضل عملة لحفظ المال والاستثمار

سنقوم بطرح السؤال الأهم في هذا المقال ونقوم بالإجابة عليه لمعرفة أفضل استثمار في الوقت الحالي لهذا العام.

أيهما أفضل ادخار المال أم الذهب؟

يتساءل العديد من الأشخاص أصحاب رأس المال المتوسط عن الدولار أم العقار او الاستثمار في أسهم الذهب، وسنقوم بالإجابة على سؤال أيهما أفضل الادخار بالدولار أم بالجنيه او بقية العملات المحلية الأخرى من خلال معرفة كل ما يخص استثمار الذهب وكل ما يخص استثمار الدولار الأمريكي.

الاستثمار في الذهب ومزاياه:

يقوم العديد من الناس بعملية تفضيل الاستثمار في الذهب عن طريق البنوك او عن طريق المحلات الموثوق بها في أغلب الأوقات التي قد تظهر فيها عوامل عديدة مثل النزاعات ومؤشرات عدم الاستقرار في العملات العالمية.

والحيرة والتردد في تخزين الذهب بسبب عد توقع أسهم ارتفاع وانخفاض الأسواق الاقتصادية للعملات العالمية وكل ذلك لسبب أن الذهب هو الملاذ الأمن والأفضل، إضافة إلى أن الذهب يقدم عدة مزايا للراغبين في استثمار أموالهم باستخدامه، وميزات استثمار الذهب هي كالتالي:

  1. السهولة في عملية الاستثمار والتي تناسب جميع الميزانيات ، وذلك نظرًا لتوافره في الأسواق بجميع الأوزان التي تبدأ من 2 وحتى 1 كيلوغرام.
  2. ومن فوائد ادخار الذهب أيضاً التعدد الواسع في الطرق التي تخص الاستثمار باستخدام الذهب.
  3. بالنسبة للتضخم النقدي الذي يواجهه العالم والانخفاض في قيمة العملات العالمية ، فإن عملية الاستثمار باستخدام الذهب قد تضمن تجنب هذه العقبات التي قد تواجه المستثمر.

ماهي فوائد شراء الذهب للادخار؟

  • هنالك العديد من الأساليب التي تساعدك لأختيار أفضل طريقة الاستثمار في سبائك الذهب نظرًا للظروف الاقتصادية التي تواجه العالم ، بالإضافة للتقلبات السياسية ، فإن عملية الادخار بالذهب آمنة جدًا للقيام بتجنب هذه العقبات.
  • إضافة إلى أن الادخار بالذهب يتم الإقبال عليها من قبل الكثيرين ونسبة المستثمرين باستخدام الذهب تشهد تزايد ملحوظ جدا وسريع الارتفاع فمثلًا العديد من المصارف المركزية المتواجدة في الدول التي تتميز بالصعود الاقتصادي تقوم بعملية شراء الذهب بشكل مستمر.
  • كذلك فإن المعادن الثمينة وصناعتها في حالة نمو بشكل طردي وتحتاج للقيام بعمليات شراء الذهب بشكل مستمر من قبل صانعيها نظرًا للمحدودية في المناجم المنتجة للذهب بالإضافة إلى أنك عن العمل على تخزين الذهب في المنزل ستجد ان قيمة الذهب وسعر في تزايد مستمر وذلك لسبب تزايد نسبة ندرة الذهب وإن قيمة الذهب وسعره تتحد نسبة ارتفاعه حسب الطلب عليه والعرض.
  • بالإضافة إلى أن فوائد إدخار الذهب تتضمن الرغبة النابعة من المدخر في الحفاظ على قيمة ثروته والقابلية في عملية زيادتها دون التعرض للعقبات التي قد تواجهه في حال قام بادخار أمواله باستخدام طرق أخرى غير الاستثمار الذهب، نظرا إلى أن الاستثمار باستخدام الذهب يوفر عد التأثر بالمدة الزمنية التي يجب أن تلتزم بها في حال كنت تستخدم طرق استثمار أخرى.
  • ولكل من يعاني من حيرة من امره بخصوص أيهما أفضل في شراء الذهب، يمكنك شراء السبائك التي تأتي بوزن 20 غرام او 10 غرام او العمل على شراء ذهب مستعمل عليه صياغة بملغ ضئيل. 
  • إن الاستثمار عن طريق شراء سبائك الذهب هو أحد طرق الاستثمار للذهب الذي يقوم بتوفير التأمين المالي للمستثمر ، في حال واجه المستثمر أزمة مالية مفاجئة ، فسيستطيع مواجهتها بكل سهولة.
  • عن طريق تحويل إحدى سبائك الذهب إلى سيولة مالية وإن عملية تحويل إحدى سبائك الذهب إلى سيولة مالية لا تحتاج إلى وقت طويل فهي تتم بسرعة جدً، وبالتالي الضمان السليم ضد أي أزمة مالية قد تواجه المستثمر.

قد يهمك: تنزيل برنامج اسعار الذهب لحظة بلحظة مجانا

بعد الانتهاء من شرح نصائح الاستثمار في الذهب ، الآن سنتطرق لشرح مزايا استثمار الدولار.

الاستثمار في الدولار ومزاياه:

لكل من يتساءل عن مسألة هل احتفظ بالدولار أم لا، في الحقيقة إن الدولار هو عملة تعد الدولة الأقوى في العالم منذ حوالي 100 سنة وهي الولايات الأمريكية المتحدة ، وهو العملة المعتمدة عالميًا بسبب فوز دولته بالحرب العالمية الثانية ، وبعدها تم اعتبار الدولار الأمريكي هو المعيار النقدي لكل دول العالم.

أي أن أي دولة تتوجب عليها القيام بعملية قياس عملتها بمساواة الدولار الأمريكي واعتماده في قيمة استثمارات الدولة المنفذة ، إضافة لذلك ان الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك قدرة التأثير في الأسواق العالمية التي تختص في المعادن الثمينة وذلك باستخدام فرض أسعار ضرائب للفائدة في البنوك التي تمتلك الجنسية الأمريكية.

ما هي فوائد ادخار الدولار ؟

إن أمريكا لديها في اقتصادها جميع المكونات التي ستمكنه من الاستمرار في احتلال مكانة رائدة في الاقتصاد العالمي في المستقبل، وإنه اقتصاد لديه ميزة التعدد لهذا السبب لا يتردد الكثير في تخزين الدولار في المنزل.

حيث يتميز بالتفوق في مختلف المجالات ، فضلاً عن الثروة الجوفية الكبيرة جداً في الموارد الباطنية، كما أن المؤسسات الموجودة في أمريكا التي تختص على أنها علمية تمتلك خاصية التصدر على العالم كمنازل أولى.

اقرأ أيضاً: أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أو الأسهم

هل شراء الدولار أفضل أم الذهب؟

جميع العوامل التي ذكرناها سابقاً تجعل احتمالية الانهيار الدولار وفقدانه قوته احتمالية صعبة لتخيلها، ومن مزايا الاستثمار في الأموال عن طريق استخدام الدولار الأمريكي:

  • إمكانية فتح حسابات بنكية بالعملة الأمريكية ليست موجودة فقط في الولايات المتحدة الأمريكية، بل كذلك تسمح غالبية الدول في أنحاء العالم القيام بعلنية فتح حسابات بالعملة الأمريكية.
  • كما يساعد توفير الدولار في الحفاظ على النقد ، حيث أن العملة الأمريكية عملة تقبل في إجراء أي معاملات تخص التجارة في غالباً البلدان حول العالم ويتناقض هذا مع الاستثمار في مجالات العقارات.
  • وأيضاً سهولة ادخار الدولارات في أي مكان تخزين آمن.

نعود لسؤالنا الأساسي أيهما أفضل شراء الذهب أم الدولار للادخار؟

مما سبق نستنتج ما يلي:

سيبقى الدولار الأمريكي باحتلال الدور المؤثر والمهم في الحاضر وفي المستقبل القريب ، ولكن من المرجح أن تنخفض سيطرته عن مستوى السيطرة الحالي، وهذا الأمر سيقوم بالانعكاس على الأهمية والدور لعملة الولايات الأمريكية المتحدة.

المخاطر التي قد تنشأ من احتمال فشل بعض البنوك في أوقات الأزمات والحرب تجعل الادخار والاستثمار في الأموال عن طريق شراء الذهب، يعد الذهب هي الطريقة الأكثر امان وضمان وموثوقية للحفاظ على الثروة.

وفقًا لموقع Goldbroker ، يتوقع بعض المحللين أننا نتجه نحو فترة تضخم كبيرة وقاسية جدا، وسينتج عنها تدمير العملات كلها جنبًا إلى جنب حتى مع قوتها في العالم اليوم ،حتى عملة الدولار الأمريكي رغما أنه العملة الأهم والأقوى في العالم.

إلا أنه لم يعد يمثل دور مخزن "القيمة" حسبة ما يقول العديد من الخبراء والمحللين المتابعين لعملية سير الأوضاع الاقتصادية العالمية ، وفي هذا الصدد فإن الذهب يعد أفضل من أي عملة عالمية ثانية مهما بلغت قيمتها وقوتها.

كما قال ريتشارد راسل ، "الذهب سيكون موجودًا وسيكون الذهب مالًا عندما يكون الدولار واليورو واليوان والرينغيت مجرد ذكريات"

الخلاصة:

لكل من يتساءل عن هل الأفضل شراء الذهب الآن ام هل الأفضل شراء الدولار الآن باعتماد كلام الخبراء الاقتصاديين والوثوق بدراساتهم وطرق تحليلهم لسوق العملات العالمية ، والذي ينص كلامهم على أن الذهب يقوم بتحصين من يقوم باستثمار أمواله عن طريقه بشكل مؤكد.

والاستثمار في الذهب 2023 يحميه من المخاطر التي قد تواجه مثل التضخم النقدي العالمي وارتفاع أسوق الأسهم وكذلك يقوم بحمايته من التقلبات التي قد تحصل في مجال الاستثمارات باستخدام العملات الأخرى ، وغيرها من المخاطر التي قد تواجه المستثمر.

لكن للمستثمر حرية الاختيار بطريقة استثماره سواء كانت من خلال العمل على شراء الذهب للادخار أو بيعه كما شرحنا سابقا، أو شراء الدولار الأمريكي الذي قد يعتبر معيار النقدي العالمي ومن أهم العملات الاحتياطية لكل الدول.

وصلنا الآن لنهاية هذه القال عن شرح أيهما أفضل شراء الذهب أم الدولار ، نتمنى أنكم استمتعتم بالقراءة واستفدتم جيداً كل الاحترام لمتابعينا الأفاضل ، وكل التوفيق لمن يرغب بالاستثمار بغض النظر عن طريقة الاستثمار.

المؤلف: ثامر العلي.

مواضيع ذات صلة:

أفضل موقع توصيات الذهب موثوق

أفضل محلات الذهب في دبي أونلاين

أفضل شركة تداول الذهب في السعودية

أشهر 3 شركات تداول الذهب في مصر أونلاين

أرخص محلات الذهب في الرياض