ابحث هنا وسوف تجد طلبك

‏رسوم إصدار جواز سفر سعودي 1445: دليل شامل

‏رسوم إصدار جواز سفر سعودي، المديرية العامّة للجوازات في المملكة العربيّة السعوديّة في الآونة الأخيرة كشفت عن الرسوم الخاصّة بتجديد الجوازات، وذلك لمدة خمس سنوات أو 10 سنوات، ولعلّنا في مقالنا هذا نتكلّم عن أبرز الأمور الخاصّة بتجديد جواز السفر السعودي.

حيث يتساءل العديد كيف اطلع جواز سفر سعودي للنساء او الرجال، ولهذا سنتعرف على ما هي أبرز الإجراءات التي تتعلّق بهذا الأمر، والكثير من الأمور الثانية المتعلقة بهذا الموضوع، فقط نتابع مقالنا هذا إلى نهايته حتّى يتسنّى لنا معرفة ما نبحث عنه.

‏رسوم إصدار جواز سفر سعودي

رسوم إصدار جواز سفر سعودي وأبرز خصائصه

‏جواز السفر السعودي هو جواز يعدّ بمثابة الوثيقة الوطنية التي تصدر خصيصاً للمواطنين القاطنين في المملكة العربية السعودية من أصحاب الجنسية نفسها، يذكر أن الجواز يحتوي على أكثر من 48 صفحة ‏حاملة اسم حامل الجواز ورمز الدولة الخاصة بالجواز.

وأبرز الأمور الخاصّة بالمواطن من اسمه باللغتين العربية والإنجليزية وتاريخ الميلاد والجنس وما إلى ذلك من الأمور، والرسالة التي ‏تأتي مكتوبة على الجواز مفادها:

‏إن المملكة العربية السعودية وملكها ‏يقدمون ‏يد العون والمساعدة ممدودة له.

وجواز السفر السعودي بحساب إحصائيات 2020 يأتي في المركز ال ‏67 عالمياً، ‏أيضاً من الخدمات التي تتاح خدمات الجواز السعودي الإلكتروني التي تطلق خصيصاً لمن يريد السفر الدولي، وهذه الخدمة أطلقت في عام 2022 ميلادي.

‏ما هي آلية تجديد جواز السفر السعودي 5 سنوات ؟

‏إن رسوم تجديد جواز السفر السعودي لمدة 5 سنوات يكون في مبلغ يصل إلى 300 ريال سعودي، وهذا الكلام بحسب إفادة مديرية الجوازات السعوديّة، ‏أوضحت المديرية ان رسوم تجديد الجواز السعودي 5 سنوات يتمّ عن طريق آليتين:

  • الآليّة الأولى: باتّباع الأنظمة الخاصّة في المدفوعات الحكومية، وهذه الأخيرة موجودة على منصة (أبشر) الشهيرة.
  • الآليّة الثانية: أمّا بما يتعلّق بالآلية الثانية للدفع فهي خاصّة بنظام المدفوعات الحكوميّة، التي تكون متاحة بشكل ‏عام عند البنوك السعودية.

‏طريقة تجديد جواز السفر السعودي عن طريق أبشر؟

تتم آلية تجديد جواز السفر إلكترونيًا وفق شروط أبشر تجديد الجواز، والخطوات هي كالتالي:

  1. أولا: نذهب إلى المنصة الشهيرة (أبشر).
  2. ومن ثم نقوم باختيار خانة (خدماتي).
  3. و‏من ثم نقوم باختيار الخانة المسماة ب (اختيار الجوازات)
  4. بعد ذلك نقوم باختيار تجديد جواز السفر السعودي.
  5.  عند إتمام هذه الخطوات ‏وبكل سهولة ودون أي صعوبة ستقوم المنصة بالتأكيد على هذا الطلب، وتجديد الجواز لمدة خمس سنوات ‏لكن تشترط المنصة أن يكون المتقدم لا يقل عن عمر 21 سنة، أمّا إذا كان أقل من ذلك يوجد إجراءات أخرى.

والجدير بالذكر يمكنك استخراج جواز سفر لطفل رضيع سعودي، ولكافة الأعمار دون إستثناء.

‏ما هي آلية تجديد جواز السفر السعودي 10 سنوات؟

إن تجديد جواز السفر السعودي للمدة المذكورة سابقاً ‏تكون ‏ولا تتجاوز ال 600 ريال، وهذا الكلام بحسب ما أدلته مديرية الجوازات السعوديّة، والجواز سيكون في مدة ‏10 سنوات للذين أتمّوا الواحدة والعشرين من عمرهم.

‏فإذا كان صاحب هذا الطلب أقل من 21 سنة بإمكانه أن يختار مدة الجواز من خمسة إلى 10 سنوات، ‏وأيّ شخص يستطيع طلب تجديد ‏الجواز لأفراد أسرته الذين لم يتجاوزوا الواحدة والعشرين سنة، هذه الإجراءات كلها تتمّ عن طريق دفع الحساب في منصة أبشر.

وقيمة رسوم إصدار جواز سفر للاطفال في السعودية 300 ريال سعودي.

كم مدة استخراج جواز السفر السعودي؟

بحسب‏ ما أصدر في المديرية الخاصة في الجوازات لتجديد جواز السفر السعودي فإن مدة استلام جواز السفر السعودي بعد التجديد تكون في مدة لا تتجاوز اليومين (2 يوم) ‏إذا كان العمل المنجز في منصة أبشر.

أمّا إذا تعذر إتمام هذا الطلب عبر نفس المنصة يستطيع أي شخص التوجّه إلى إدارة الجوازات للحصول على هذه الخدمة، والمديرية أفادت أن صلاحية الجوازات تحسب من تاريخ منح الجواز وليس من تاريخ انتهاء الجواز السابق.

‏ما هي شروط بتجديد جواز السفر السعودي؟

إنّ تجديد جواز السفر السعودي يتمّ وفق شروط معيّنة تفرضها المديرية، وهي كالتالي:

  1. أن يكون عند المواطن جواز سفر منتهي، ويريد تجديده.
  2. أن يقوم بتسديد رسوم تجديد الجواز.
  3. أن يقوم بتسديد كل ما عليه من مخالفات مروريّة في حال كانت موجودة.
  4. أن يأتي ببصمة وصورة خاصّة به ‏من الأراضي السعودية.

هذه الأمور كلها تحسب للمواطن ويستفيد منها، فمهما خفّت العقوبات والغرامات مهما كان الجواز وضعه أفضل مما هو عليه في مرحلة تجديده والانتهاء، وما إلى ذلك من هذه الأمور وأكدت المديريّة الخاصّة بالجوازات ‏على أمر وهو يجب المحافظة على الجواز السابق حتّى إذا كانا منتهياً، وذلك من أجل ضمان إتمام الأوراق المطلوبة لتجديد الجوازات.

ما هي دول بدون فيزا للسعوديين 2023

يتساءل العديد من الأشخاص عن الدول التي لا تحتاج لتأشيرة سفر لكل من قام في إصدار جواز سفر سعودي لأول مرة أو لمرات متعددة.

يوجد الكثير من الدول التي لا تطلب من المواطنين السعوديين تأشيرة سفر فور الوصول إلى دولتهم، ويقدّر عدد هذه الدول ب 44 دولة، وأبرز هذه الدول هي سنذكرها لكم على النحو التالي:

(المملكة الأردنية الهاشمية، الإمارات العربيّة المتحدة، جمهورية السلفادور، البحرين، المغرب، الجمهورية العربية السورية، جنوب أفريقيا، سلطنة عمان، طاجكستان.

وكازاخستان، هايتي، هونغ كونغ، مصر، نيكاراغوا، لبنان، دولة روسيا البيضاء) وغيرها من الدول الأخرى التي كما أسلفنا أن عددها يتجاوز ال 44 دولة وقد ذكرنا أبرزها ها هنا.

ختاماً لمقالتنا عن قيمة ‏رسوم إصدار جواز سفر سعودي، ‏هذه أبرز الأمور المتبعة للراغبين في استخراج جواز سفر سعودي أو تجديده بعبارة أدق، نكون وإيّاكم قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تكلمنا فيه عن هذا العنوان، وقد فصلنا في بعض المسائل الأخرى.

على أمل نلقاكم في مقالات أخرى، إذا أعجبكم هذا المحتوى فلا تنسوا مشاركته بين أصدقائكم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك عبر مشاركتها أيّ منصة من منصات مواقع بتعدد أنواعها سواء كانت فيس بوك، أو تويتر أو أيّ تطبيق أخر يندرج تحت مسمى تطبيقات التواصل الاجتماعي، دمتم بخير وإلى اللقاء في مقالات أخرى.

إقرأ أيضاً:

طريقة نقل ملكية سيارة بدون رخصة في السعودية خطوة بخطوة

شروط التجنيس في السعودية للأجانب

التقديم على منح داخلية للسعوديين ممولة بالكامل

استبدال رخصة القيادة في السعودية