ابحث هنا وسوف تجد طلبك

الدول التي تحتاج تصريح أمني 2024: الأوراق المطلوبة

ستجد هنا شرح عن كيفية استخراج التصريح الأمني للسفر 2024، حيث ان الكثيرون من محبو السفر يواجهوا في كثير من الأحيان صعوبة في السفر لبعض البلدان وخاصة أن بعض البلدان تحتاج لتصريح أمتي بالإضافة لتصريح السفر، طبعاً هنا يجب أن أنوه أن التصريح الأمني يختلف تماماً عن تصريح السفر، إذاً ما لفرق بين التصريح الأمني والسفر؟

الدول التي تحتاج تصريح أمني

الدول التي تحتاج تصريح أمني 2024

سنذكر لكم ما هو الفرق بين إذن السفر والتصريح الأمني، وماهي الدول التي تحتاج لتصريح أمني للسفر إليها لعام 2024؟

في ظل الهجرة والسفر الذي ارتفع بشكل كبير في السنوات الأخيرة، السؤال الأول الذي يطرحه المسافرون هو طريقة استخراج تصريح أمني للسفر وماهي البلدان التي تحتاج لتصريح أمني للسفر إليها، وفقاً لذلك تم ترتيب البلدان التي تحتاج للتصريح الأمني ضمن قائمة بحسب التحديث الأخير لهذا العام وهي كالتالي:

(دولة قطر، دولة العراق، دولة سورية، دولة لبنان، دولة ليبيا، دولة اندونيسيا، دولة كوريا الجنوبية، الكيان الاسرائيلي، دولة تركيا، دولة ماليزيا، دولة تايلاند، جنوب أفريقيا، دولة اليمن، دولة السودان، دولة الأردن).

جميعها دول تحتاج لاستخراج تصريح أمني لتتمكن من السفر إليها، وللحصول على التصريح الأمني تحتاج لبعض المستندات الواجب تقديمها، وقد يبدو الأمر للوهلة الأولى صعب للغاية.

قد يهمك: سعر فيزا شنغن من السعودية

الأوراق المطلوبة للتصريح الأمني 2024

الكثير من المتقدمين للحصول على التصريح الأمني تم رفض طلبهم ويعود سبب الرفض في كثير من الأحيان للطريقة الخاطئة التي يتم تقديم الأوراق فيها أو حتى يمكن أن يكون هناك نقص في الأوراق المقدمة، لذلك تابع التالي لمعرفة ماهي الأوراق المطلوبة للحصول على التصريح الأمني:

1. صورة عن الهوية (البطاقة الشخصية):

صورة عن جواز السفر على أن يكون جواز السفر ساري المفعول لفترة زمنية تتضمن حصولك على التصريح الأمني وسفرك والعودة لبلدك.

2. الحصول على تأشيرة سفر نظامية:

الفيزا (تأشيرة سفر) للبلد الذي ترغب بالسفر إليه والحصول على التصريح الأمني لذلك الغرض.

3. خطاب عمل من الجهة التي تعمل لديها:

ويشترط على أن يبين هذا الخطاب ما هو منصبك الوظيفي وما هو راتبك الذي تتقاضاه، يعتبر خطاب العمل من أهم الأوراق المقدمة للحصول على التصريح الأمني.

في حال عدم وجود جهة تعمل لديها ما هو العمل الذي تقوم به؟ 

  • مثلاً إذا كان لديك عمل خاص بك وتقوم بإدارة إحدى المحال التجارية يمكنك في هذه الحالة أن تقوم بتقديم صورة عن سجلك التجاري.
  • أما اذا كنت لا تملك لا أماكن تجارية تقوم بالعمل بها ولا تملك جهة عمل تقوم بتقديم خطاب العمل.
  • هنا يجب عليك تقديم بدلاً من ذلك دعوة شخصية من أحد سكان الدولة التي ترغب بالسفر إليها.
  • أو يمكن قيام السفارة بإرسال دعوة رسمية إليك حتى تتيح لك الحصول على التصريح الأمني بموجبها.

4. جلب تأمين طبي:

يمكنك الحصول على هذه الورقة المطلوبة منك لإستكمال جميع إجراءات الحصول عي تصريح أمني من خلال أي مخبر رسمي.

5. ورقة تصريح أمني:

بالإضافة لما سبق تحتاج لورقة تصريح أمني مستعجلة، حيث يمكنك الحصول عليها بكل تأكيد وهذا السؤال من أكثر الأسئلة المتداولة، لكن الحصول عليها بشكل سريع يتطلب تكلفة إضافية ومرتفعة نوعاً ما قد تصل تكلفتها لضعف تكلفة استخراج التصريح الأمني العادي وهذا ما يُعرف بالتصريح الأمني المستعجل.

طريقة تقديم الأوراق الحصول على التصريح الأمني؟

  1. بعد الحصول على جميع الأوراق والمستندات التي تم ذكرها سابقاً، يتوجب عليك الآن الذهاب إلى المركز الرسمي الخاص بالحصول على التصريحات الأمنية أي مكتب إدارة الهجرة والجوازات.
  2. ثم عليك القيام بتقديم طلب للحصول على التصريح الأمني، حيث يتم اعطاءك ورقة عليها بعض الأسئلة لتقوم بملأ بياناتك وتعبئة الاستمارة بشكل واضح وبعد ذلك عليك تقديم هذه الاستمارة.
  3. بالإضافة لبقية الأوراق التي ذكرناها سابقاً وهنا سيتم اعطاءك موعد للمراجعة والحصول على التصريح الأمني الخاص بك.

التصريح الأمني لتركيا 2024:

حيث اعتبرت تركيا من أكبر الدول التي تم تصنيفها لوجوب الحصول على تصريح أمنى للسفر إليها، لكن في الفترة الأخيرة لم يعد أمر الحصول على التصريح الأمني بتلك الصعوبة البالغة كما كان في السنوات السابقة.

حتى أن مسألة الحصول على تصريح أمني تركيا مستعجل لم يعد تستهلك أوقات طويلة للحصول على التصريح الأمني، بالإضافة لأنه لم يتم رفض أي من طلبات الحصول على التصريح الأمني للسفر لدولة تركيا.

هل تحتاج لتصريح أمني إذا كنت مسافراً ترانزيت؟

الكثير من الأسئلة وردت عن دول لا تحتاج تصريح أمني وحول إذا كنّا تحتاج لتصريح أمني إذا كنا سنمر كترانزيت على إحدى الدول التي تحتاج لتصريح أمني للسفر إليها؟

الجواب: هو أنه إذا كانت فترة الترانزيت لا تتجاوز ال 6 ساعات فأنت لست بحاجة للحصول على تصريح أمني، أما في حال كانت الفترة الزمنية للترانزيت أكثر من 6 ساعات هنا يجب عليك الحصول على تصريح أمني للسفر.

طبعاً كل ما عليك معرفته في النهاية أن التصريح الأمني يكون صالح لمرة واحدة فقط وبإتجاه واحد فقط، أي أنه كلما رغبت بالسفر ستحتاج لتصريح أمني جديد، بالإضافة لأن الفترة الزمنية للتصريح الأمني تكون لمدة شهرين من تاريخ الحصول عليه، وبعد هذه المدة ستنتهي صلاحيته وستحتاج لتصريح أمني جديد.

مفهوم التصريح الأمني:

هو إذن تمنحه لك جهة أمنية حكومية تتم بموجبه الموافقة على سفرك لبلد معين وذلك يمكن بسبب أوضاع أمنية معينة في تلك البلد كالحروب والنزاعات وغيرها، بالإضافة لأنه ليست كل البلدان تحتاج لإذن سفر للسفر إليها.

قد يهمك: شروط دخول الليبيين للاردن

فبعض البلدان يمكنك السفر إليها بتصريح سفر عادي تحصل عليه قبل السفر إليها أو حتى يمكنك الحصول على إذن السفر بعد السفر إليها كما في بعض البلدان، وحتى أنه إذا كنت تملك جنسية بلد تحتاج لتصريح أمني للسفر إليها أمكنك السفر بدون التصريح الأمني، وذلك لأنك تعتبر مواطن من تلك الدولة.

مفهوم تصريح السفر (إذن السفر):

تصريح السفر هو عبارة عن إذن تمنحه لك إدارة الهجرة والجوازات للسفر إلى البلد التي ترغب ويمكنك الحصول عليها بكل سهولة وإذن السفر يُطلب من المسافر في حال كان طالب جامعي لم ينهي دراسته الأكاديمية بعد.

بالإضافة إذا كان المسافر لم يلتحق بالخدمة الإلزامية بعد أو أنه أنهى الخدمة الإلزامية وتم إلحاقه بالخدمة الاحتياطية، هنا يجب على المسافر أن يقوم بتقديم طلب للحصول على إذن السفر ليستطيع مغادرة البلاد.

أتمنى أن أكون قد قدمت لكم الفائدة والإجابة على جميع استفساراتكم حول الدول التي تحتاج تصريح أمني 2024 لمعرفة ما هي دول لا تحتاج تصريح أمني وكيفية الحصول عليه، نصيحة لك عزيزي المسافر يفضل أن تقوم بدراسة شاملة حول البلد التي ستسافر إليها لمعرفة متطلبات سفرك وتتمتع برحلة جيدة وخالية من المسائلة.

تحرير: صالحة عيسى.

مواضيع لها صلة: