ابحث هنا وسوف تجد طلبك

سلم رواتب الأطباء في السعودية 2024

اعلى راتب طبيب في السعودية، تحظى وظائف اطباء في السعودية باهتمام كبير، حيث تولي الحكومة عناية خاصة بتطوير القطاع الصحي واستقطاب أمهر الأطباء من جميع أنحاء العالم، واليوم سنتحدث عن الرواتب والحوافز التي يتقاضاها الأطباء في المملكة العربية السعودية.

بالإضافة إلى العلاوات والمزايا الأخرى التي تجعل مهنة الطب في المملكة العربية السعودية من أكثر المهن ربحاً وطلباً، وفي المقال التالي سنستعرض معاً كم راتب الطبيب في السعودية 2024 وأعلى راتب، ورواتب الأطباء في كافة القطاعات في المملكة فتابع معنا.

اعلى راتب طبيب في السعودية

سلم رواتب الأطباء في السعودية 2024

يتساءل العديد كم راتب الطبيب العام في السعودية، وجدير بالذكر تختلف رواتب الأطباء في المملكة العربية السعودية حسب واجباتهم ومسؤولياتهم، وكذلك خبراتهم ومؤهلاتهم العلمية.

لأن رواتب الأطباء العاملين في وزارة الصحة ليست مثل رواتب الأطباء العاملين في وزارة الدفاع السعودية، كما أنها ليست مثل رواتب الحرس الوطني، فيما يلي تفاصيل رواتب الأطباء في السعودية في مختلف المجالات.

متوسط راتب طبيب في السعودية:

يدفع للطبيب العامل في وزارة الصحة 9100 ريال سعودي، من ناحية أخرى يبلغ دخل طبيب الخدمة المدنية 10750 ريال سعودي، أما متوسط راتب الطبيب العسكري فيبلغ 10860 ريال سعودي، ومتوسط الراتب للطبيب المستقل هو 15550 ريال سعودي.

راتب الطبيب العسكري في وزارة الدفاع السعودية:

تحدد رواتب أطباء وزارة الدفاع وفي وظائف طبية حكومية في السعودية وفق الأسس التالية: الراتب الأساسي للأطباء في وزارة الدفاع السعودية هو 15.400 ريال سعودي، والعلاوات والزيادات السنوية تبلغ 400 ريال سعودي.

أما معدل التأمينات الاجتماعية فقد بلغ 9٪ أي ما يعادل 1350 ريال سعودي، كما سيتم منحه رسوم نقل بقيمة 700 ريال سعودي، وفي نفس الوقت يقدر بدل السكن بنحو 4100 ريال شهرياً، ومن ناحية أخرى، تبلغ تكلفة دعم الأطباء 18900 ريال.

قد يهمك: طرق البحث عن وظيفة في السعودية

رواتب الأطباء في وزارة الصحة:

توزع رواتب أطباء وزارة الصحة السعودية على النحو التالي: الراتب الأساسي هو 9100 ريال سعودي، والمكافأة السنوية تصل إلى 500 ريال في السنة، أما الضمان الاجتماعي فقد بلغ 10٪ أي ما يعادل 850 ريال سعودي.

وأيضاً سيتم توفير 600 ريال سعودي لمصاريف النقل، في نفس الوقت مبلغ إجازة التفرغ 6500 ريال سعودي، كما سيتم توفير بدل سكن قدره 4500 ريال، وساند 1٪ مقدارها 92 ريال سعودي، المبلغ الإجمالي حوالي 15.400 ريال سعودي.

تحويل رواتب الأطباء السعوديين إلى الحرس الوطني:

يتقاضى أطباء الحرس الوطني راتباً أساسياً بحسب: الراتب الأساسي للطبيب 15700 ريال سعودي، بينما نطاق الزيادة السعرية 500 ريال سنوياً، في الوقت نفسه، يقدر معدل التأمين الاجتماعي بنحو 1500 ريال أو 10٪.

كما سيتم دفع رسوم نقل للطبيب وقدرها 650 ريال، ويحصل الأطباء على بدل سكن شهري قدره 4200 ريال، وحتى الآن قدرت نسبة ساند بـ 1٪ أي ما يعادل 200 ريال سعودي، المبلغ الإجمالي 18950 ريال سعودي.

يتم تجديد العقود سنوياً ويتم الاتفاق على الأجور في وقت العقد والحد الأدنى لراتب أطباء القلب في السعودية 30500 ريال شهرياً، والحد الأقصى 95500 ريال، والمتوسط 60500 ريال.

اعلى راتب طبيب في السعودية حسب التخصص:

  • الحد الأدنى لراتب أطباء الأسنان في المملكة العربية السعودية يبدأ من 20200 ريال شهرياً، والحد الأقصى للراتب 59600 ريال، ومتوسط الراتب 38900 ريال في الشهر.
  • الراتب الابتدائي: تتراوح رواتب العامين في المملكة العربية السعودية من 16.100 ريال (كحد أدنى) إلى 46.200 ريال (كحد أقصى)، هذا ليس الحد الأدنى القانوني، بل هو الحد الأدنى وفقاً لآراء العديد المهنيين والموظفين.
  • متوسط الدخل: متوسط الراتب 27400 ريال، وهذا يعني أن نصف الموظفين كممارسين عامين في المملكة العربية السعودية يكسبون أقل من هذا المبلغ والنصف الآخر يكسبون أكثر، المتوسط هو الرقم الذي يقسم المجموعة إلى نصفين متساويين، قارن راتبك بمتوسط الراتب لمعرفة ما إذا كنت في القمة أم في الأسفل.
  • جدول الرواتب في السعودية: وفق النسبة المئوية 25٪ و 75٪، وبالنظر إلى الرسم البياني، توصلنا إلى استنتاج مفاده أن 25٪ من الممارسين العامين في هذه المهنة في المملكة العربية السعودية يكسبون أقل من 22800 ريال.

ويكسب 75٪ منهم أكثر، كما استنتجنا أن 75٪ من الموظفين يتقاضون أقل من 31000 ريال و 25٪ يتقاضون أكثر من ذلك، وتعتبر رواتب الأطباء في المملكة العربية السعودية ممتازة للغاية.

وتسعى المؤسسات والهيئات المسؤولة في المملكة العربية السعودية، على المستويين الخاص والعام، إلى تقديم وزارة الصحة السعودية وظائف للاطباء ومنح الدعم الكامل لجميع موظفيها، ويتم دفع أجور إضافية مقابل التضحية والإرهاق الذي يتعرض له الأطباء.

رواتب الأطباء في السعودية القطاع الخاص:

يتساءل الكثير عن كم راتب الطبيب العام الأجنبي في السعودية في المستشفيات الخاصة، وتعتبر مهنة الأطباء في مختلف التخصصات من أهم المهن في الدول الأخرى، ونظراً للمكانة العالية التي يتمتع بها الأطباء على جميع مستويات المجتمع، وخاصة في القطاع الخاص.

بما في ذلك المستشفيات والمؤسسات الخاصة، مادياً وعقلياً، وذلك لتقديمهم خدمات ممتازة وعالية الجودة، فقد عملت القطاعات الخاصة على استقدام أطباء في جميع التخصصات، مقابل رواتب مناسبة وأعلى من رواتب المؤسسات والمستشفيات العامة.

قد تختلف سلم رواتب الأطباء غير السعوديين بالنسبة للأطباء من نفس التخصص داخل نفس المنشأة، بناءً على سنوات خبرة الطبيب في التخصص، وبالتالي فإن متوسط راتب الطبيب في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية هو:

  • تقدر رواتب كافة الأطباء بمختلف الاختصاصات في القطاع الخاص بما يعادل 16 ألف ريال.
  • يقدر راتب الأطباء الفعلي بما يعادل 15640 ريال سعودي.
  • تقدر تكاليف النقل بـ 700 ريال سعودي، ولكن لا يوجد بدل بدوام كامل.
  • يحصل الأطباء العاملون في القطاع الخاص على بدل معيشة قدره 4166.6 ريال.
  • يتقاضى الأطباء حوالي 495 ريال سعودي في السنة.
  • يحصل الأطباء على ضمان اجتماعي قدره 1407 ريال، أي ما يعادل 9٪ من راتبه.
  • تقديم دعم 156 ريالاً ليرتفع إجمالي رواتب الأطباء الخاصين إلى 18943 ريال سعودي.

مقارنة رواتب الأطباء في السعودية مع الدول الأخرى:

رواتب الأطباء السعوديين هي من بين الأدنى في العالم، وأقل من تلك الموجودة في دول الخليج، وأقل من نظيرتها في الإمارات العربية المتحدة، وأقل من رواتب الأطباء في قطر، وحتى أقل من رواتب أساتذة الأطباء السعوديين في الإمارات، وأجور الأطباء السعوديين في قطر.

حيث تبلغ رواتب الأطباء السعوديين نفس قيمة رواتب المهنيين الطبيين في الجيش، وكذلك رواتب الأطباء السعوديين العاملين في الخدمة المدنية، تبلغ رواتب الأطباء الأجانب في السعودية 22120 ريال للأطباء الأجانب المتعلمين في الدول النامية و 42200 ريال للأطباء الأجانب المتعلمين في الدول المتقدمة.

كم راتب الطبيب الجراح في السعودية؟

  • بحسب تجارب الكثير من الخريجين الذين أنضموا إلى يصل الراتب إلى 23600 ريال سعودي شهري.
  • والجدير بالذكر يبلغ راتب الطبيب الاستشاري في السعودية لعام 2023 ما يقارب 25415 ريال سنوياً.
  • ويبلغ متوسط راتب الطبيب النفسي في السعودية 16.400 ريال سعودي بحد أدنى.
  • ويبلغ راتب الطبيب المصري في السعودية ما يقارب 16000 ريال سعودي.
  • ويصل راتب الطبيب السوداني في السعودية لدى وظائف وزارة الصحة السعودية لغير السعوديين ما يقارب 15.660 ريال.

في النهاية لمقالنا عن اعلى راتب طبيب في السعودية، نرى أن مهنة الطب في المملكة العربية السعودية من المهن المطلوبة بقوة، وذك بسبب كثرة الطلب على الأطباء من قبل المستشفيات والمؤسسات الحكومية، ولارتفاع الأجور المقدمة، وتعتبر أجور مهنة الطب من أعلى الأجور في السعودية، وللاطلاع على المزيد من المعلومات تصفح مقالتنا ذات الصلة بالموضوع.

مواضيع ذات صلة:

سلم رواتب المعلمين في السعودية

رواتب وأجور مهندس البترول في السعودية

فرص عمل في السعودية بدوام جزئي براتب عالي

أفضل تطبيق للبحث عن وظائف في السعودية