ابحث هنا وسوف تجد طلبك

اللجوء الى اسكتلندا: شروط تقديم طلب اللجوء وأسباب الرفض

كيفية طلب اللجوء إلى اسكتلندا، أخطر تجربة من الممكن أن يمر لها بها الإنسان هي الهجرة من وطنه الأم إلى بلاد غريبة، وما يدفعه لاتخاذ قرار كهذا هي الظروف المريرة التي تمر بها بلاده من حروب أو أزمات وربما يعاني من مشاكل سياسية أو اقتصادية، وفي أغلب الأحوال ما يكون الدافع للتفكير في الهجرة إلى اسكتلندا هي معتقداته الدينية أو لونه او عرقه.

كيفية طلب اللجوء إلى اسكتلندا

اللجوء في اسكتلندا

من الأمور البديهية أن يختار اللاجئ اسكتلندا مكاناً مناسباً للهجرة، ربما تكون أصعب طريقة للهجرة إلى اسكتلندا هي اللجوء، في هذه الحالة، أهم خطوة يتعين على طالبي اللجوء في اسكتلندا تقديم أوراقهم إلى المحكمة الخاصة، لذلك إذا تم قبول طلبهم، فسيُسمح لهم بالبقاء.

وإلا فسيتعين عليهم مغادرة البلاد، يعامل اللاجئون في اسكتلندا معاملة المواطن من الدرجة الثانية، وفي المقال التالي سنشرح لكم كيفية طلب اللجوء إلى اسكتلندا، وكافة المعلومات المتعلقة بالموضوع فتابع معنا.

نظام اللجوء في اسكتلندا

  • بسبب سياسة البلاد المتبعة في اسكتلندا ربما تكون الإجراءات صعبةً نوعاً ما، فقد كان البرلمان الاسكتلندي ذو السلطة القضائية على كل الإجراءات المخصصة للبرلمان البريطاني، بما في ذلك الهجرة.
  • وقد تم منح هذه السلطات بموجب قانون اسكتلندا لعام 2016، و بعد استبيان الاستقلال عام 2014 الذي تم إقرار فيه أن إسكتلندا ستبقى ضمن المملكة المتحدة البريطانية، توجد أشكال متعددة للهجرة بما فيها شكلان أساسيان.
  • إما استخدام نظام النقاط في بريطانيا أو الهجرة كلاجئ أو تقديم طلب باللجوء، حيث يستخدم نظام النقاط للأشخاص المتوجهين إلى بريطانيا للحصول عرى فرصة عمل أو بغرض الدراسة، و لكل صنف من اللاجئين شروط يجب تحقيقها للحصول على فيزا.
  • أما بخصوص طالبوا اللجوء هم أشخاص غادروا بلدهم الأصلي خوفاً من العنف، وفي حال قبول طلبات لجوئهم، يتم منحهم صفة اللاجئ، وهذا يسمح لهم بالحصول على الحماية والمساعدة من حكومة بلد إقامتهم.
شاهد أيضاً: فرص العمل في اسكتلندا للمهاجرين

كيفية طلب اللجوء إلى اسكتلندا

قد يحالفك الحظ وتحظى بفرصة السفر عبر تقديم طلب لجوء عن طريق الانترنت إلى اسكتلندا ولكن عليك أن تختار الطريقة المثلى التي ستساعدك، توجد طرق عديدة أمام العرب للهجرة إلى المملكة المتحدة وتحديداً طلب اللجوء في اسكتلندا، الطريقة الأشهر هي نظام النقاط في بريطانيا، ومن خلالها يتم تقييم وضع المهاجرين بحسب خبراتهم ومهاراتهم.

متطلبات الهجرة إلى اسكتلندا

عند مغادرتك لبلادك قسراً ستبحث بكل تأكيد عن بلد آمن يتمتع سكانه بالطيبة ورحابة الصدر، اسكتلندا مكان مرحب دوماً بالمهاجرين واللاجئين وأبرز المزايا راتب اللجوء في اسكتلندا الذي يصل إلى 40.85 جنيه إسترليني لكل فرد، ويوجد عدة قوانين وبرامج المعمول بها لمساعدة المهاجرين وطالبي اللجوء وانخراطهم في البيئة الاسكتلندية.

كما توجد عدة طرق للهجرة إلى اسكتلندا، وأشهر طرق السفر إلى اسكتلندا هي نظام قائم على النقاط بحيث يتم يمنح النقاط وفقاً لعمر طالب اللجوء والمهارات والخبرة، وتتضمن باقي الطرق، رعاية العائلات أو طالبي اللجوء، والتي تمنح طالبي اللجوء الحق في الحصول على الدراسة والمسكن ودعم مادي مقدم من قبل الدوائر الحكومية.

فرص العمل في اسكتلندا

بالتأكيد إذا كنت تبحث عن حياة كريمة عليك البحث عن عمل حتى لو كنت تحت حماية السلطات الإسكتلندية، وتوجد عدة طرق للعثور على وظيفة في اسكتلندا، ولكن الشائع هو البحث عن فرص عمل عبر مواقع الويب مثل موقع Fact وموقع monster للتوظيف في اسكتلندا.

كما يمكن الاتصال بوكالة توظيف مهمتها العثور على عمل للباحثين عن عمل في اسكتلندا، واستخدام الانترنت للبحث أيضاً وتواصل مع الأشخاص على LinkedIn وأخبر الأصدقاء والعائلة أنك تبحث عن عقد عمل في اسكتلندا، ربما يساعدك أحدهم على إيجاد عمل بأقرب وقت ممكن.

الوظائف المطلوبة في اسكتلندا

بسبب نقص أعداد السكان في الدول الغربية على عكس الدول العربية، سيكون هناك نقص في أعداد العاملين في بعض المهن، ولاسيما في اسكتلندا، وخاصة في مجالات الهندسة والبناء، وكذلك المعلمين والممرضات.

وهذا يدفعهم لتوظيف أكثر الشواغر الممكنة وهذه الاختصاصات هي الأكثر طلباً، وتتضمن المهن الأخرى التي تعاني من نقص المهارات المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات والطهاة وطاقم الإنتظار ومقدمي الرعاية وتتصدر قائمة الرواتب في اسكتلندا، فمع تقدم السكان في السن، يزيد طلب عمال في مجال الصحة والرعاية الاجتماعية.

تأشيرة السفر إلى اسكتلندا

من أجل الحصول على فيزا اسكتلندا، ستحتاج إلى تقديم الأوراق الثبوتية المطلوبة من اجل استخراج فيزا اسكتلندا بشكل قانوني، وذلك في حال كنت تريد دخول الأراضي الإسكتلندية عن طريق جواز سفرك بعيداً عن اللجوء عليك قراءة ما يلي:

  • يجب أن تملك وثيقة سفر صالحة لحوالي ثلاث أشهر كحد أدنى من تاريخ العودة المحدد من اسكتلندا.
  • صورة شخصية بحجم جواز السفر، والأهم من هذا كله إثبات أنه بمقدورك إعالة نفسك في اسكتلندا، أي فتح حساب مصرفي أو بيان من صاحب العمل.
  •  إثبات لخطط السفر، مثل حجوزات الرحلات ومسارات الرحلة المخطط القيام بها.

كيفية الحصول على الجنسية الاسكتلندية 2023

  • ربما بعد زيارتك لإسكتلندا راودتك فكرة الحصول على جنسية ، توجد طرق عديدة لتحصل على الجنسية الاسكتلندية، ولكن أشهرها هو النسب، أي أن يكون لديك آباء أو أجداد اسكتلنديون.
  • وتتضمن باقي الطرق، الزواج أو التسجيل أو التجنس وفق ما يلي، كما أن أي شخص ولد في اسكتلندا بعد 1 يناير لعام 1983 يصبح مواطناً فيها إذا كان أحد والديه اسكتلندياً.
  • كما يمكن تسجيل أي شخص ولد قبل هذا التاريخ كمواطن اسكتلندي إذا حقق شروط محددة، ولا يمنح الزواج من مواطن اسكتلندي الجنسية، فوراً لكن يمكنك الحصول عليها بعد عدة سنوات على زواجك.
  • ويسمح التقدم بطلب للحصول على جنسية اسكتلندا بالتجنس، لكن هذا يتطلب الإقامة فيها لخمس أعوام كحد أدنى.

متطلبات الدراسة في اسكتلندا

بالطبع ستفكر بإكمال مسيرتك التعليمية بعد رؤية النظام التعليمي في اسكتلندا، بسبب امتلاكها بيئة مثالية للتعليم، ضمن جامعات راقية على مستوى العالم، وفق وجود عدد كبير من الميزات وهي:

  • إذا كنت من دول الاتحاد الأوروبي أو سويسرا، يمكنك الدراسة بشكل مجاني فيها، أما إذا كنت قادماً من بلد خارج الاتحاد الأوروبي، من الممكن أن تحصل على تعليم مجاني.
  • تواجد المنح الدراسية وخاصة منحة اسكتلندا التي تساعد في دفع الرسوم الدراسية، ويختلف نظام التعليم الإسكتلندي عن باقي المملكة، لذا يجب الإطلاع على النظام قبل بدء الدراسة فيها.
  • في اسكتلندا، تكون مدة الحصول على درجة البكالوريوس عادةً 4 سنوات عوضاً عن 3 سنوات كما في إنجلترا.
  • وأيضاً في حال أراد الطالب دراسة طب الأسنان أو الالتزام ببرامج دراسات الطب البيطري، فيجب إتمام الدراسة لخمس سنوات على الأقل، ومع وجود 19 من أرخص جامعات اسكتلندا العالمية على مستوى، وتعتبر عملية اختيار مكان الدراسة في اسكتلندا أمراً جميلاً.

ختاماً يجدر القول بأن اسكتلندا أصبحت من الوجهات المفضلة عند اللاجئين نتيجة لسهولة الإجراءات وتقديم التسهيلات، وبعد أن تعرفنا على كيفية طلب اللجوء إلى اسكتلندا، تابع المزيد من المقالات الحصرية على موقعنا.

مقالات ذات صلة:

شروط السفر إلى اسكتلندا للسعوديين

شروط شراء منزل في اسكتلندا

منح الدراسة في بريطانيا