ابحث هنا وسوف تجد طلبك

تكلفة إنشاء تطبيق أندرويد على الإنترنت لعام 2024

كم تكلفة إنشاء تطبيق اندرويد، هناك العديد من تطبيقات الأندرويد المنتشرة على المتاجر الإلكترونية وغيرها من محركات البحث الشهيرة, وتحظى هذه التطبيقات بإهتمام العديد من مستخدمي الهواتف المحمولة, وهذا ما يشكل إيرادات كبيرة للمطورين وتنافس قوي بينهم لتطوير أفضل التطبيقات وأكثرها راحة للمستخدم.

والكثير من المستخدمين وغيرهم من المطورين الآن يبحثون عن كم تكلفة إنشاء تطبيق أندرويد, وما العوامل التي تحدد كم تبلغ تكلفة انشاء تطبيق, وهذا ما سنبينه لكم في مقالنا هذا.

كيف تصنع تطبيق وتربح منه

كم تكلفة تطبيق جاهز

تِبعاً لخبراء تطوير Android فإنه لا يمكن لأحد إعطاء تكلفة دقيقة لإنشاء تطبيق أندرويد, ولذلك لكون هذه التكلفة مرتبطة بعدة عوامل, تشمل على تكوين التطبيق وميزاته بالإضافة إلى طريقة تسويقه وغيرها من الأمور الأخرى, ويمكننا القول بأن تكلفة أي تطبيق تعتمد على هدف المطور من التطبيق وما يسعى لتحقيقه من خلال ذلك التطبيق.

تقدير تكلفة إنشاء تطبيق اندرويد

في الحقيقة ليست هناك إجابة صريحة عن تكلفة انشاء تطبيق متجر الكتروني, وذلك لأن لكل تطبيق ميزات ومستوى أداء خاصة به وهدف تجاري يسعى إليه, مع حل كافة المشاكل التي قد تعترض التطبيق وتجعله متفوقاً على غيره من التطبيقات المتشابهة.

أكثر من تتطلبه التطبيقات المتعددة هو توفير بعض الأمور التي تشمل على مساحة تخزين مناسبة للأجهزة, بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى كميات مختلفة من البيانات, في حين أن أي شركة تطوير لتطبيقات الهاتف المحمول تعمل على الإلمام بمدى تعقيد التطبيق بالإضافة إلى حساب معدلات تطوير التطبيق.

قد يهمك: ماذا تحتاج لتصميم موقع

العوامل المؤثر على تكلفة إنشاء تطبيق أندرويد

هناك بعض العوامل المثرة بشكل كبير على كم تكلفة تطبيق الحقيقية لإنشاء تطبيق أندرويد, وهذه العوامل سنذكرها لكم على النحو التالي:

1. حجم التطبيق:

يعتمد حجم التطبيق على عدد الشاشات المختلفة الموجودة في التطبيق وعلى الوظائف المطلوبة في التطبيق المطور بشكل عام.

2. تعقيد التطبيق:

  • تعقيد التطبيق يختلف من تطبيق لآخر, فمثلاً التطبيقات الخاصة بالألعاب تكون عادةً بسيطة مقارنةً بتطبيقات التواصل الاجتماعي الذي يضم على العيد من الوظائف والميزات المتنوعة والشاملة.
  • وطبعاً كلما ازداد تعقيد التطبيق كلما استغرق وقتاً أطول في العمل عليه ووضع التصورات والأهداف والميزات وهذه بدوره سوف يزيد من تكلفة التطبيق.

3. خبرات ومهارات المطورين:

تكلفة إنشاء تطبيق أندرويد يختلف من مطور إلى مطور آخر, وهذا يعود بشكل رئيسي لعامل الخبرة التي يمتلكها المطور وقدرته على تنفيذ التصورات المطلوبة بجودة عالية وخلال وقت مناسب.

وإنشاء مثل هذه التطبيقات تحتاج أوقات طويلة وقدرات كبيرة من مطورين متدربين, حتى يصلوا لتطبيق مميز للعملاء, وبذلك فإن تكلفة التطبيق من مطور ومصمم مبتدئ تختلف عن تكلفة التطبيق عند الاستعانة بمطور خبير.

4. الوقت المستغرق في بناء التطبيق:

تعتمد تكلفة عمل تطبيق مثل كريم او أي تطبيق مختلف بشكل رئيسي على الوقت اللازم لإنجاز ذلك التطبيق, حيث يقوم مطوري التطبيقات بحساب تكلفة تصميم تطبيق للأندرويد بناءً على حساب عدد الميزات المطلوبة لإنجاز التطبيق مضروباً بالوقت اللازم لإنجاز هذه الميزات مضروباً بالسعر المحدد على كل ساعة عمل.

وبذلك يتم الحصول على التكلفة إنشاء برنامج أندرويد الإجمالية, وسنبين ذلك لكم لاحقاً في هذا المقال.

5. إطلاق التطبيق والتسويق له:

أي تطبيق جديد بحاجة إلى تسويق به, من أجل تعريق المستخدمين عليه وعلى ميزاته, وهذا يتطلب تكلفة إضافية للتسويق له بطريقة مميزة, وفي حين رغب المطور بإضافة التطبيق إلى متجر التطبيقات فكثير من التطبيقات تحتاج إلى الدفع ليتم ظهورها في متجر التطبيقات كمتجر AppStore وهذه تكلفة إضافية أيضاً.

ما هي تكلفة تطوير التطبيق؟

  • يتساءل العديد من الأشخاص عن تكاليف خدمات تطوير تطبيقات الهاتف النقال في عدة دول حول العالم:
  • تعد كل من أمريكا الشمالية متمثلة بالولايات المتحدة وكندا من المناطق الأكثر تكاليفاً من حيث تطوير التطبيقات, بالإضافة إلى أنها الأكثر كفاءة في ذلك, حيث يطلب مطوريها تكاليف لقاء تطوير التطبيقات بما يقارب 50 وحتى 3000 دولار في الساعة.
  • بينما مطوري التطبيقات الاستراليين فيطلبون لقاء كل ساعة عمل للتطبيق المطور على أيديهم ما يقارب 40 وحتى 150 دولار.
  • يأخذ مطوري التطبيقات في أوروبا الشرقية على كل ساعة عمل تم إنجازها لتطوير التطبيق ما يقارب 30 وحتى 120 دولار.
  • في حين بقية دول العالم تتفاوت ما يطلبه المطورين من تكاليف لقاء كل ساعة عمل استغرقت لإنجاز التطبيق بما يقارب 30 وحتى 150 دولار.

تكلفة إنشاء تطبيق أندرويد على أساس نطاقات التطبيق

يتساءل العديد من أصحاب المشاريع عن كم سعر تصميم تطبيق للايفون والأندرويد, وحقيقةً تختلف تكلفة إنشاء تطبيق أندرويد على أساس نطاقات التطبيق البسيطة والمتوسطة والمعقدة, وسنوضح لكم ذلك من خلال البنود التالية:

تطبيقات معقدة:

التطبيقات المعقدة هي أكثر التطبيقات تطوراً ويتساءل العديد عن تكلفة عمل تطبيق مثل تيك توك الذي هو من البرامج الأكثر تعقيداً, وتتطلب الاهتمام بكافة التفاصيل التي يحتاج إليها العملاء.

شاهد أيضاً: كيفية إنشاء لعبة اندرويد مجاناً

وتتضمن العديد من الميزات العالية, وهذا بدوره يتطلب ساعات عمل أكثر لإنجاز مثل هذه التطبيقات, حيث يبلغ الوقت التقديري لإنجاز مثل هذه التطبيقات ما يقارب 800 وحتى 1500 ساعة.

تطبيق بسيط:

هذه الفقرة مخصصة لمن يتساءل عن تكلفة إنشاء تطبيق توصيل طلبات, حيث في حال التطبيق البسيط فإن خدمات تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة تعمل في أفضل حالاتها, ومثل هذه التطبيقات لا تشمل على ميزات أو خدمات متطورة.

ويكون الوقت التقديري لتطوير مثل هذه التطبيقات ما يقارب 400 ساعة, ويكون هذا التطبيق لا يتطلب تكامل API, ولا يحتوي على خدمات خلفية, وتكون مكونات الموجودة بواجهة المستخدم عامة.

التطبيق المعتدل:

معظم التطبيقات تصنف على أنها تطبيقات معتدلة, فهي حالة وسطية بين التطبيقات المتقدمة المعقدة وبين التطبيقات البسيطة, تتمتع التطبيقات المعتدل ببعض الميزات المحدودة, ويضاف إليها تعديلات جذابة على واجهة المستخدم, في حين يبلغ الوقت التقديري لإنجاز مثل هذه التطبيقات ما يقارب 500 وحتى 800 ساعة.

تتصف التطبيقات المعتدلة بكون تكامل API نشط, وبأنها تحتوي على خادم الخلفية, في حين تكون بوابة الدفع في تلك التطبيقات مدمجة, وما يميز واجهة المستخدم فيها بأنها تكوت مخصصة وليست عامة كما هو حال التطبيقات البسيطة.

تتصف التطبيقات المعقدة بكونها تدعم العديد من اللغات المتنوعة, تكامل الطرف الثالث, بالإضافة إلى أنها تحتوي على خادم خلفية معقد, وتضمن أيضاً الرسوم المتحركة المخصصة, وهذا كله يتطلب تكلفة أعلى من التطبيقات البسيطة أو حتى التطبيقات المعقدة.

إلى هنا نكون انتهينا من شرح تكلفة إنشاء تطبيق اندرويد, قدمنا لكم في هذا المقال شرحاً وافياً عن العوامل المؤثر على تكلفة انشاء تطبيق في السعودية ومصر وعدة دول أخرى, وشرحنا لكم طريقة حساب تكلفة تطبيق على أساس نطاقات التطبيق.

تحرير: حسن إبراهيم.

مقالات ذات صلة:

خطوات إنشاء متجر إلكتروني مجاني

الربح من عمل المهمات 75$ يومياً