ابحث هنا وسوف تجد طلبك

طريقة استبدال رخصة القيادة في كندا: الإجراءات، الرسوم

استبدال رخصة القيادة في كندا

استبدال رخصة القيادة في كندا

في الوقت الحالي أصبح تعلم مجال قيادة السيارة أمر مطلوب من الجميع وخاصة في دولة كندا، وفي حال كانت لديك الرغبة في قيادة السيارة في شوارع كندا المنظمة والحصول على رخصة القيادة الدولية كندا.

عليك معرفة دلائل اللافتات المرورية الموزعة على الطرقات والتعرف على أساسيات قيادة المركبات، والاطلاع على أنواع رخص السياقة في كندا، والتعرف على قواعد الآمان الخاصة بالقيادة وفق تغير المناخ وفي الظروف الطارئة، لأنه من الصعب القيادة في الشتاء عند هطول الأمطار.

لذا يتوجب عليك توخي الحذر عند القيادة، ويجب أيضاً اجتياز فحص السواقة في كندا G2،هذا يلغي الصعوبات عند الحصول على رخصة القيادة الخاصة، كما ستحتاج أيضاً إلى الحصول على نسخة من رخصة القيادة الممنوحة من قبل من سلطات الترخيص في البلد الأم.

شاهد أيضاً: أنواع رخص السياقة في كندا

كما يمكنك تخفيض تكلفة رخصة القيادة في كندا عبر ربح نقاط تجربة القيادة عند استرداد رخصة القيادة الخاصة بك لمساعدتك في التقدم للحصول على رخصة القيادة الكندية، وفي المقال التالي ستجد كل المعلومات المتعلقة بخطوات استبدال رخصة القيادة في كندا، والمتطلبات اللازم توفرها، فتابع معنا.

الحصول على رخصة القيادة الأولى في كندا

تتطلب منك أغلب المقاطعات الكندية أن تخضع لبرنامج للحصول على الرخصة وفق مراحل متعددة، وهي كما يلي:

  1. النجاح في اختبار كتابي (والنجاح في اختبار الرؤية)، وأسئلة امتحان الكمبيوتر لرخصة القيادة في كندا، وعند الانتهاء بنجاح، سيتم إصدار تصريح للخضوع إلى مرحلة الدراسة، ومع هذا الترخيص لا يمكنك القيادة بمفردك، يجب أن يرافقك أثناء القيادة سائق متقن لأساسيات القيادة وحاصل على رخصة قيادة كندية مصدقة.
  2. بعد مرور عام على تصريح الدراسة والاختبار، يمكنك الخضوع إلى اختبار الطريق من أجل الحصول على الرخصة المتوسطة، وهنا تستطيع القيادة لوحدك دون مرافق، شرط عدم استعمال الأجهزة الإلكترونية (السماعات والميكرفون وغيرها) أو احتساء الكحول أو تعاطي مواد مخدرة.
  3. بعد مرور مدة زمنية تتجاوز العام من امتلاك رخصة القيادة المتوسطة، يُسمح لك بالخضوع إلى امتحان شامل بالقيادة.

استبدال رخصة القيادة في المقاطعات الكندية

يجب التنويه إلى أن المرور بالمراحل الثلاثة المذكورة سابقاً وتجاوز عدد السنوات بين كل امتحان بشكل تقريبي يختلف بين كل ولاية أو منطقة وفق قواعدها الخاصة.

وللتعرف على شروط الحصول على رخصة قيادة وفق المقاطعة في كندا عليك زيارة الموقع المحدد للحصول على رخصة واختر المقاطعة المراد للسفر إليها للحصول على المعلومات الأساسية والتعرف إلى طرق وشروط الحصول على رخصة القيادة الأولى الخاصة بك، والمقاطعات الكندية هي:

  • مقاطعة ألبرتا.
  • مقاطعة كولومبيا البريطانية.
  • منطقة مانيتوبا وبرونزيك جديد.
  • نيوفاوندلاند ولابرادور.
  • منطقة الاقاليم الشمالية الغربية.
  • مقاطعة نفوفا سكوشيا ونونافوت.
  • مقاطعة أونتاريو.
  • منطقة جزيرة الأمير ادوارد.
  • مقاطعة كيبيك الشهيرة.
  • إقليم يوكون وساسكاتشوان.

رخصة القيادة الممنوحة إلى العمالة الأجنبة المؤقتة أو المقيم الدائم:

في حال كنت حاصل على إقامة في مقاطعة ألبرتا أو لديك رخصة القيادة السعودية في كندا او أنك عامل أجنبي بإقامة مؤقتة وتعمل وفق تصريح عمل لا ينص على "توفير الإقامة المؤقتة"، فيجب عليك تبديل شهادة القيادة الخاصة ببلدك.

كما يمكن تغييرها إلى Class 5 أو فئة رخصة 5L (طالب)، وإذا تم إصدار رخصة قيادتك في دول:

  • "أستراليا.
  • بلجيكا.
  • النمسا.
  • ألمانيا.
  • فرنسا.
  • جزيرة مان.
  • هولندا.
  • كوريا الجنوبية.
  • سويسرا.
  • تايوان.
  • المملكة المتحدة.
  • أمريكا.

حينها تستطيع استبدال رخصة قيادتك برخصة سياقة الشاحنات في كندا او رخصة قيادة سائق سيارة عادية، أو رخصة سياقة الشاحنات في كندا، وتصنف فئة شهادة القيادة المقدمة بدرجة 5من ألبرتا أو الفئة بدرجة 6 في بعض البلدان، وفي حال كنت تمتلك سنتين على الأقل من المهارة القيادية، و خلاف ذلك، من الممكن تحصيل شهادة قيادة من الفئة 5L.

إذا لم يكن بلد المنشأ الخاص بك مدرج في القائمة السابقة، يفرض عليك النجاح في اختبارات الدراسة وفحص معرفة الطرقات الكندية، بالإضافة إلى تحديد موعد لمقابلة وكيل تسجيل الشهادات المرخصة للقيادة في بلدك الأصلي.

وإجراء عملية تحقق من قبل وكالة التسجيل من درجة الترخيص لشهادة القيادة المقررة لك، وذلك بعد دراسة مدة الخبرة في القيادة وفق شروط ومعايير مكان إقامتك، عندها تستطيع الخضوع لامتحان من أجل اختبار مهاراتك في القيادة من الدرجة 7 أو الفئة المعروفة 5L أو الفئة المحددة ب 5 والتي تم ذكرها لاحقاً.

قد يهمك: أسئلة امتحان الكمبيوتر لرخصة القيادة في كندا

استبدال رخصة قيادة الطلاب في كندا

في حال قررت الدراسة في كولومبيا البريطانية والتواجد خارج حدود كندا، فستحتاج إلى نسخة من رخصة قيادة فعالة وغير منتهية من موطنك، وتقديم نسخة مترجمة أساسية لشهادة القيادة عن طريق الاستعانة بخبرات مترجم من ICBC موثوق، وفي حال كان دوامك في الجامعة بدوام كامل، تستطيع قيادة السيارة خلال فترة الدراسة المحددة.

استبدال رخصة قيادة الزوار في كندا

في حال أنك تقوم بزيارة كولومبيا البريطانية خارج كندا، فستحتاج إلى توافر شهادة قيادة فعالة ذات مدة غير منتهية من البلد الأصلي والحصول على نسخة مترجمة موثقة من رخصة القيادة عن طريق مترجم موثوق من قبل وكالة ICBC الشهيرة، وذلك في حال لم تكن مكتوبة باللغة الإنجليزية، كما تستطيع السفر بصفة زائر 6 أشهر من تاريخ بدء الدخول.

استبدال رخصة قيادة عامل برنامج SWAP

بالنسبة للعمال الأجانب SAWP والمتواجدين في مقاطعة كولومبيا البريطانية، سيطلب منهم تقديم تصريح إقامة فعال، بالإضافة إلى نسخة مترجمة مصدقة من شهادة القيادة المكتوبة بغير اللغة الإنكليزية عن طريق الاستعانة بخبرات مترجم موثوق من ICBC، وحينها تستطيع القيادة لمدة تصل إلى سنة أثناء إقامتك، وبعد مغادرة البلاد والعودة إلى الوطن، تبدأ معاودة برنامج الخطة السنوية مرة أخرى.

استبدال رخصة قيادة المقيم في كولومبيا البريطانية

في حال كنت حاصل على إقامة في كولومبيا، فيمكنك تحويل رخصة القيادة في بلدك إلى رخصة قيادة من الفئة الخامسة، كم أنه يتوجب عليك تبديل رخصة القيادة في البلد الأم، مع منحك صلاحية القيادة لمدة ثلاث أشهر من تاريخ الإقامة.

أنواع خطط تأمين السيارة في كندا:

يعتبر التأمين على السيارات إلزامي للقيادة في كندا، وإذا كنت تقود سيارة أحد الأقارب أو الأصدقاء بانتظام، فتأكد من أنك تملك شهادة موثقة لتأمين السيارة، كما تستطيع حيازة أنواع وأصناف مختلفة من الخطط التأمينية المفروضة على السيارات، التي تشمل إحدى التغطيتين التاليتين أو كليهما، وهما نوعان:

  1. خطة تأمين خاصة بالإصابة الشخصية أو تلف السيارة بشكل كامل نتيجة حادث. 
  2. خطة تأمين خاصة بتكاليف التسبب في ضرر أو إصابة لشخص آخر في حالة وقوع حادث نتيجة خطأ مرتكب من قبلك.

ختاماً لمقالنا عن رخصة القيادة الدولية كندا، تجدر علينا الإشارة إلى أن استبدال رخصة القيادة في كندا، أمر بسيط وغير مكلف، شرط توفر الخبرة في قيادة المركبات ومراعاة قواعد المرور الكندية، نتمنى أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم، وللحصول على مقالات جديدة حول دولة كندا تابع موقعنا بشكل يومي للحصول على أقصى إستفادة.

مواضيع ذات صلة:

العلاج في كندا مجاناً

مدة الحصول على الإقامة الدائمة في كندا للاجئين