ابحث هنا وسوف تجد طلبك

تعرف على أسهل طرق شحن بطارية السيارة بدون شاحن

طريقة شحن البطارية السيارة، ان من أبرز مشاكل بطارية السيارة التي يتعرض لها السائق مشكلة بطارية السيارة وعدم القدرة على بدء بتشغيل السيارة بسبب تلفها، وذلك لأن البطارية هي مصدر الطاقة اللازمة للحفاظ على عمل السيارة، وهناك أسباب مختلفة وراء تلف بطارية السيارة.

ويتضمن ذلك الأعطال في الإلكترونيات (مثل أنظمة الإنذار) التي لا تتحقق من إطفاء الأضواء أو تمنع السيارة من التوقف عند إيقاف تشغيل المحرك، ولكن مهما كان السبب، ستجد حلاً حيث توضح هذه المقالة كيفية شحن البطارية السيارة، وكافة الحلول لهذه المشكلة فتابع معنا للمزيد من التفاصيل حول طريقة شحن بطارية السيارة في المنزل او عند المشاكل الطارئة.

طريقة شحن البطارية السيارة
كيف يمكن شحن بطارية السيارة

طريقة شحن البطارية السيارة

أحد الحلول الأولى لإعادة شحن بطارية السيارة الميتة هو استخدام سيارة أخرى ببطارية كاملة الشحن عبر التعليمات التالية:

  1. قم بتوصيل المشبك الأحمر بالجانب الموجب لبطارية السيارة المشحونة.
  2. قم بتوصيل الطرف الآخر من المقطع بالطرف السالب لبطارية السيارة الميتة.
  3. قم بتشغيل السيارة الثانية وابدأ في شحن البطارية التالفة عبر استخدام دواسة الوقود.
  4. بعد الانتهاء من الشحن، نوصي بفصل كابلات التوصيل وإخراجها من كل مركبة.
  5. وبعد قيادة السيارة ببطارية فارغة الشحن، اعمل بترتيب عكسي حيث قمت بتوصيل أسلاك التوصيل لمنع الشرار والانفجارات.

شحن البطارية السيارة عن طريق الشاحن الذكي

إحدى أهم الطرق العصرية لشحن بطارية السيارة التالفة، طريقة شحن بطارية السيارة بدون شاحن وهي الحل لإحدى أهم مشاكل السيارة الكهربائية، ويساعد على توفير جهد حوالي 12 فولت، وخطوات الشحن على النحو التالي:

  • تأكد من إيقاف تشغيل الشاحن قبل بدء عملية شحن السيارة.
  • قم بتوصيل الطرف الموجب للشاحن بالطرف الموجب للبطارية التالفة.
  • قم بتوصيل الطرف السالب بمصدر أرضي.
  • اضبط شاحن البطارية على الجهد والتيار الصحيحين.
  • اضبط الخيارات بشكل مؤقت إذا نواجد الشاحن.
  • يجب بعدها العمل على تفعيل الشاحن.
  • إذا قمت بتوصيل القطب السالب للشاحن بالقطب السالب للبطارية، فاحرص على عدم الاقتراب منه أو تحريكه أثناء إجراء الشحن.
شاهد أيضاً: أفضل أنواع كاميرات السيارات

سبب نفاذ بطارية السيارة بسرعة

فيما يلي بعض أسباب نفاد بطارية سيارتك وطرق علاج ضعف بطارية السيارة بأقل التكاليف الممكنة، وتوفقها بشكل مفاجئ:

1. عمر البطارية قديم:

إن ​​عمر بطاريات السيارات ما بقارب 4-5 سنوات، ومع تقدمها في السن تفقد قدرتها على تخزين الطاقة التي تحتاجها السيارة، وتفقد صلاحيتها بسرعة وتحتاج إلى استبدالها.

2. تشغيل الأجهزة الإلكترونية في السيارة باستمرار:

يؤدي ترك الأضواء الداخلية أو الخارجية للسيارة والأبواب والأجهزة الأخرى التي تعمل مع إيقاف تشغيل المحرك إلى استنزاف الطاقة من بطارية سيارتك، هذا لأن الطاقة تأتي من البطارية وبالتالي يتوقف المحرك.

3. فشل نظام الشحن:

في حالة حدوث عطل في نظام الشحن، خاصةً المولد، ستنفد طاقة بطارية السيارة، وذلك لأن المولد يصدر الطاقة وينقلها من اجل تغذية البطارية، و إذا كان هناك عطل في البطارية أو أي من أسلاكها الداخلية، فلن يتم شحن البطارية.

4. الظروف الجوية القاسية:

إذا كان الطقس في منطقتك إما حاراً جداً أو بارد كثيراً، فسيكون لذلك تأثير كبير على بطارية سيارتك، مما يؤدي استهلاك سريع للطاقة وتلفها، كما سيؤدي ترك البطارية في هذا الطقس إلى زيادة نسبة الكبريت داخل البطارية وتدميرها.

آلية شحن بطارية السيارة

1. استخدام معدات السلامة الصحيحة:

وهي مهمة جداً عند قيادة السيارة، لذلك، يجب عليك أولاً قبل استخدام أي طريقة شحن بطارية السيارة من سيارة أخرى هي إرتداء نظارات السلامة والقفازات من أجل تأمين الحماية من الأجزاء المضرة أسفل الغطاء والشرار والسائل الذي يتسرب من البطارية التالفة.

وتأكد من أن المنطقة التي تعمل فيها جيدة التهوية ومضاءة جيداً حتى تتمكن من رؤية ما حولك والمنطقة التي تعمل فيها.

2. تجهيز القفازات لحالات الطوارئ:

لكنها يمكن أن تساعد في حماية يديك من التعرض للخطر عند إجراء عمليات الصيانة، وتأكد من عدم وجود أطفال في المنطقة التي تعمل فيها من أجل صيانة بطارية سيارتك، لأنه يمكن أن تحدث شرارات عندما يلامس السلك الموجب السالب.

اقرأ أيضاً: أفضل موقع بيع شاشات سيارات والدفع عند الأستلام

3. تحقق من نوع البطارية التي تستخدمها:

لاستبدال البطارية بشكل صحيح، يجب تحديد محل شحن بطارية السيارة بالإضافة إلى نوع البطارية في سيارتك، وتتم كتابة هذه المعلومات على البطارية نفسها، ولكن قد تحتاج إلى مراجعة موقع الشركة المصنعة على الويب إذا لم تتمكن من قراءة الملصق أو العثور عليه، واعرف الفرق في جهد البطارية من خلال النظر إلى المكتوب عليها أو التحقق من دليل مالك السيارة، تشمل أنواع البطاريات:

  • نوع بطاريات سائلة قابلة للإصلاح: وهذا يعني أنه يمكنك القيام بها لتحسين شحن البطارية، وإطالة عمرها.
  • بطاريات الرصاص الحمضية المنظمة بصمامات: هذه بطاريات محكمة الغلق ولا تحتاج إلى صيانة، وتأتي هذه البطاريات في شكل بطاريات امتصاص من الجل أو الألياف الزجاجية وهي ليست مستخدمة كثيراً في السيارات.

4. شراء جهاز شحن بطارية السيارة بالكهرباء:

يمكنك الآن اللجوء إلى طريقة شحن بطارية السيارة بالكهرباء اختر الشاحن المناسب لبطارية السيارة، وتعمل معظم أجهزة الشحن مع جميع أنواع البطاريات باستثناء بطاريات الجل، وعلى الجانب العملي توجد شواحن سريعة يمكنك شحن البطارية فيها أو استخدام البطارية كمصدر دائم يمد بالطاقة لبدء تشغيل المحرك، وشواحن متدرجة تحافظ على التيار البطيء.

كما تحتوي غالبية شواحن السيارات الحديثة على منظم يقيس الشحن الحالي في البطارية، ويجب إيقاف أجهزة الشحن هذه يدوياً لتجنب الشحن الزائد الخطير وعلى عكس أجهزة الشحن القديمة التي يجب تجنب تركها لفترة طويلة جداً، بمجرد شحن البطارية بالكامل، أوقف عملية الشحن والتي تستغرق مدة طويلة ولا صحة لوجود طرق شحن بطارية السيارة بشاحن الموبايل إطلاقاً.

5. العمل على فصل البطارية عن السيارة:

ويفضل إزالتها قبل البدء بأي عملية تصليح للسيارة، وغالباً تستطيع شحنها من دون فصلها عن السيارة، واذا تعرضت لعقبات عند شحنها فعليك اخراجها من السيارة، مع استخدم الدليل الشامل المخصص لسيارتك عندما تواجه أي مشكلة، وقد تكون البطارية في الخلف في الصندوق أو في المحرك في أغلب السيارات، ولا تنسى عزل القطب السالب ثم الموجب عند فصل البطارية.

قد يهمك: كيفية استخدام GPS في السيارة

6. قم بتنظيف أطراف البطارية:

فيمكن للأوساخ والفتات المجمعة على أقطاب البطارية أن تمنع وصلات الشحن من توصيل تيار للبطارية، لذا يجب العمل على تنظيف أقطاب البطارية، واستخدم صودا الخبز وقطعة قماش مبللة أو ورق صنفرة لإزالة أي فتات أو صدأ، وتأكد من أنه يمكنك رؤية المعدن الذي يشكل أقطاب البطارية لضمان وصول تيار جيد إلى اقطاب البطارية.

في بعض الحالات، قد تكون البطارية مشحونة بالكامل، لكن الأقطاب الكهربائية لا تسمح بتدفق التيار، ولا تلمس الأقطاب الكهربائية بشكل مباشر، خاصة إذا كان على سطحها الخارجي مسحوق أبيض، والذي هو من أنواع الأحماض الكبريتية المسببة للحروق عند لمسها.

بهذا نختتم مقالنا حول متى يتم شحن بطارية السيارة بالإضافة إلى طريقة شحن البطارية السيارة وتقديم الإجابة على معظم التساؤلات حول سلامة البطارية الخاصة بالسيارة، من خدمة شحن بطارية السيارة أو وقت شحن بطارية السيارة الكهربائية

وتفاصيل حول طريقة شحن بطارية السيارة الجافة والتعامل مع أعطال السيارة المفاجئة أثناء القيادة مثل انزلاق السيارة أو الإطارات المثقوبة عند الكبح، كما يمكنك مراجعة موقعنا للحصول على التفاصيل، والحصول على تحديثات من المقالات اليومية حول مجموعة متنوعة من الموضوعات حول السيارات.

مواضيع ذات صلة:

محلات بيع جهاز تتبع السيارات

موقع بيع قطع غيار السيارات اليابانية

أفكار تسويقية مهمة في تجارة السيارات