ابحث هنا وسوف تجد طلبك

العمل في الأسود في السويد: عواقبه لعام 2024

عقوبة العمل في الأسود في السويد 2024، انتشرت ظاهرة السكن والعمل في الأسود في السويد منذ أن بدأت تجتاح السويد موجات من اللجوء من مختلف أنحاء العالم إلى السويد خلال عام 2015, وذلك هرباً من الفقر والجود والحروب والدمار التي تعاني منها العديد من الدول وبخاصة الدولة العربية.

والسبب الذي دعا إلى انتشار هذه الظاهرة هو فترة الإنتظار الطويلة التي عانى منها اللاجئين القادمين من مختلف البلدان إلى السويد للحصول على الإقامة فيها, التي لم تكن جاهزة لاستقبال هذا الكم الهائل من اللاجئين أو حتى لتخصيص الأماكن المناسبة لهم, وهذا دعا إلى انتشار ظاهرة العمل الأسود في السويد, لكن ما هو العمل الأسود.

عقوبة العمل في الأسود في السويد

العمل في السويد لطالبي اللجوء بالاسود

إن العمل الأسود في السويد هو عبارة عن التهرب الضريبي في السويد من دفع الضرائب, حيث يحصل العامل على عمل من رب العمل دون وجود عقد بينهما مسجلاً لدى مصلحة الضرائب وصندوق التأمينات الاجتماعية في السويد.

واطلق على هذا العمل بالعمل الأسود لأن كل من رب العمل والعامل هم بحالة مخالفة قانونية وبحكم مرتكب الجريمة وفق القانون السويدي سيتم رفض الإقامة في السويد وسجنه وعدة إجراءات سنذكرها لكم بالأسفل.

بينما العمل في الأبيض فهو كل عمل غير متهرب ضريبياً, ويحصل كل من يعمل في الأبيض على العديد من الفوائد وتشمل على حصوله على دليل للتعين, ومراجع, ويحصل كل من يعمل بالأبيض في السويد على العديد من المزايا المنتوعة أهمها حق الحصول على الإجازة السنوية مدفوعة الأجر.

بالإضافة إلى حق الحصول على إجازة الوالدين المدفوع, وحق الحصول على التأمينات ونقاط التقاعد والتعويض عند حصول حالات مرضية, والتعويض المادي وإستمرارية الراتب في حالات البقاء في البيت عد مرض أحد أفراد العائلة.

شاهد أيضاً: كيفية الحصول على الجنسية السويدية

العمل الأسود يهضم حق كل من العامل والدولة, حيث يحصل العامل على راتب زهيد من قِبل رب العمل, ولن يكون بينهما عقد تأمين على حياة العامل تحميه في حال تعرض لإصابة أثناء العمل, وهناك العديد من العواقب والعقوبات التي تفرض على كل من يمارس العمل في الأسود في السويد, وسنبين لكم في مقالنا هذا عقوبة العمل في الأسود في السويد.

ما هي عقوبة العمل في الأسود في السويد

تعمل الحكومة السويدية على إغلاق كافة منابع العمل بالأسود, وعمدت على إعطاء الشرطة السويدية صلاحية تفتيش كافة الأماكن التي تضم موظفين غير قانونيين وبخاصة شركات المطاعم والبناء الذين تكثر لديهم هذه الظاهرة.

يعتبر العمل في الأسود في السويد جريمة إدارية ويتم لقاء ذلك فرض بعض الغرامات المالية على كل من يعمل بها, والتي تصل في كثير من الأحيان إلى 500 ألف يورو أو للسجن لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 10 سنوات, حيث تتفاوت الغرامات المالية المترتبة على كل مخالف وفقاً لاختلاف الانتهاء القانوني الذي يقوم به, وذلك وفق ما يلي:

  • كل رب عمل يقوم بتوظيف عمال غير شرعيين متهربين بالسويد سيتلقى عقوبة السجن بالإضافة إلى سحب ترخيص مشروعه, والدفع على كل موظف لديه مبلغ 44800 كرونه غرامة وقد يصل حتى 90 ألف كرونة في حال كان العامل يعمل لديه بشكل غير شرعي لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر.
  • كل رب عمل لا يمتلك سجل تجاري يترتب عليه غرامة مالية تصل حتى 50 ألف يورو.
  • كل رب عمل لم يسجل عمال في التأمينات الاجتماعية يترتب عليه غرامة مالية تصل حتى 25 ألف يورو.
  • كل صاحب عمل يعمد إلى تكليف عمل غير قانوني يترتب عليه غرامة تصل حتى 50 ألف يورو.
  • كل عامل يعمل في الأسود يتم تحرير بلاغ فيه وإخضاعه لغرامات ضريبية وقطع أي مساعدات عنه.

شاهد أيضاً: البحث عن عمل في السويد بواسطة اللغة العربية

من يقع تحت عقوبة العمل في الأسود في السويد

يصنف كل صاحب عمل يقوم بإداء عمل دون دفع الضرائب والتأمينات الاجتماعي للدول بأنه يعمل في الأسود, وأيضاً كل عامل يعمل عند رب عمل متهرب ضريبياً هو أيضاً شريكاً في العمل في الأسود, ويقع تحت عقوبة العمل بالأسود كل مما يلي:

  • كل صاحب عمل لا يقوم بإبلاغ التأمينات الاجتماعي عن العمل الذي يقوم فيه, وكل عامل يسجل بذلك العمل ويساهم فيه.
  • كل صاحب عمل لا يفي بالالتزامات الضريبية المترتبة عليه من العمل أو الخدمة التي يقوم بها.
  • أي شركة خاصة مستقلة لا تسجل نشاطها التجاري لدى التأمينات الاجتماعية والجهات المعنية في السويد.
  • أي حرفي لا يسجل حرفته سجل الحرف اليدية وغير حاصل على تصريح بمزاولة العمل منها.

أسباب العمل في الأسود في السويد

هناك العديد من الأسباب التي دعت إلى العمل في الأسود في السويد وبخاصة في عام 2015, وهي تلك الفترة التي عجت فيها السويد باللاجئين وبطلبات اللجوء من مختلف الدول العربية وبخاصة سوريا التي كانت تعاني حينها من الدمار والحروب والاقتتال, وأبرز أسباب العمل في الأسود في السويد سنذكرها لكم على النحو التالي:

  • السبب الرئيسي في إنتشار ظاهرة العمل الأسود في السويد دون التوجه إتباع طريقة التسجيل في مكتب العمل هو التعقيدات الإدارية من قِبل الحكومة في السويد بخصوص إمكانية الحصول على تصريح عمل للاجئين في السويد.
  • إرتفاع معدلات الرسوم المفروضة على رب العمل والواجب عليه تسديدها إلى التأمينات الاجتماعية في السويد.
  • لجوء العمال إلى العمل بشكل غير قانوني كوسيلة للتهرب من سداد الضرائب المترتبة عليهم.
  • حاجة اللاجئين للعمل والأكل والشرب في إنتظار قرار الإقامة بقبول طلب اللاجئين أو عدمه من قِبل الحكومة في السويد, وهذا السبب أجبر العديد من العمال للعمل عن أصحاب الأعمال الجشعين برواتب زهيدة جداً مقارنة مع الرواتب داخل السويد.

إلى هنا نكون انتهينا من شرح عقوبة العمل في الأسود في السويد, قدمنا لكم في هذا المقال شرحاً وافياً عن الإقرار الضريبي في السويد 2024 لكل من يقع تحت عقوبة العمل في الأسود في السويد, وشرحنا لكم أسباب العمل في الأسود في السويد, تمنياتنا بالموفقية للجميع والسلام عليكم.

تحرير: حسن إبراهيم.

مواضيع لها صلة:

طريقة التسجيل على مساعدة السكن في السويد

شروط الحصول على الإقامة الدائمة في السويد

‏وظائف مطلوبة في السويد