ابحث هنا وسوف تجد طلبك

شراء بطاقة مترو اسطنبول: كيف تختار البطاقة الارخص

كيفية الحصول على بطاقة مترو إسطنبول بالتفصيل، تُعتبر تركيا بشكل عام وإسطنبول بشكل خاص وجهة سياحية للكثيرين إذ إن الطقس المعتدل والمناظر الطبيعية الخلابة لها دور أساسي لجذب السياح من مختلف أنحاء العالم، لكن أول ما تطأ قدمك إسطنبول سينصحك سكان المنطقة بعدم استخدام سيارة الأجرة (التكسي) بسبب غلاء تسعيرتها.

لذلك أصدرت تركيا بطاقة مترو اسطنبول التي سنوضح كيف يمكنك الحصول عليها بالتفصيل والفائدة الكبيرة التي ستجنيها منها مثل إمكانية وصولك إلى مناطق بعيدة من تركيا، إذ تسمح لك بطاقة مترو إسطنبول بالسفر إلى أي مكان داخل تركيا وفي أي زمان تريده، سنشرح في هذه المقالة كل هذه الأمور وأكثر لذلك تابع القراءة للمزيد من التفاصيل حول طريقة استخراج كرت الطالب في إسطنبول او سائح او مقيم.

كيفية الحصول على بطاقة مترو إسطنبول
طريقة استخراج بطاقة مترو اسطنبول

ما هي بطاقة مترو اسطنبول؟

بسبب الكثافة السكانية الكبيرة التي تشهدها إسطنبول والمعاناة في التنقل بسبب الإزدحام الشديد وجدت الحكومة التركية الحل الأمثل لمواطنيها وللوافدين وهو استخدام بطاقات النقل العام، كما أن رغبة السياح في زيارة عدة أماكن سياحية متواجدة في مناطق متباعدة أدت إلى زيادة طلب كرت اسطنبول وعلى بطاقات وسائل النقل العامة البعيدة المسافات وأهمها بطاقة مترو إسطنبول.

ما الخدمات التي تقدمها بطاقة مترو اسطنبول؟

إن الخدمات التي تقدمها هذه البطاقة كثيرة ومتنوعة خصوصاً للسياح الأجانب الذين يرغبون بقطع مسافات بعيدة وطويلة ولا يعرفون الأماكن. لذلك سنوضح أهم الخدمات التي تقدمها هذه البطاقة هي:

1. تعدد مرات الاستخدام باختلاف وسائل النقل: 

بما أن معظم وسائل النقل في تركيا عامة واسطنبول خاصة لم تعد تقبل المال لدفع أجرة المواصلات لذلك تُعتبر التذكرة أو البطاقة الالكترونية أفضل حل. إذ أصبحت بطاقة واحدة تصلح لعدة أنواع من وسائل النقل مثل المترو والباص في نفس الوقت.

شاهد أيضاً: طريقة حجز تذاكر القطارات في تركيا

2. تأمين الدفع المسبق:

مميزات كرت اسطنبول الشهري والبطاقات الأخرى عديدة وهذا يعني أنه أصبح بإمكانك شحن بطاقتك بالمبلغ الذي تريده وستحتاجه لوسائل النقل، مما يوفر عليك الوقت والجهد من الانتظار طابور قطع التذاكر الذي عادة ما يكون مزدحم.

3. صالح الاستخدام لأكثر من شخص:

يسمح لك هذا الأمر باستخدام بطاقة واحدة لدفع أجرة مجموعة من الأشخاص يصل عددهم إلى خمسة، ورغم ذلك نوصيك عزيزي القارئ أن يستخدمها ثلاثة أشخاص كأقصى حد، واستخدم البطاقة أول مرة للدفع عن أول راكب من خلال تقريب البطاقة إلى القارئ ثم انتظر قليلاً وكرر العملية للدفع عن باقي المجموعة.

4. توفر العروض والخصومات:

تتوافر خصومات عند استخدام بطاقة مترو في اسطنبول تصل إلى أربعين بالمئة على كل نوع من وسائل النقل العامة. كما توجد خومصات إضافية عليك مراجعة أماكن توزيع هذه البطاقة حتى تعرف تفاصيل أكثر.

كيفية الحصول على بطاقة مترو اسطنبول؟

يتساءل العديد من السياح عن طريقة استخراج بطاقة مترو اسطنبول وإمكانية حصولك على بطاقة مترو إسطنبول تختلف باختلاف الهدف من الحصول عليها، إذ يوجد أنواع عديدة ومتنوعة من هذه البطاقة مثلاً للطلاب وللمدرسين ولكبار السن ولعائلات الشهداء والمقاتلين القدماء والتي سنذكرها في الفقرة التالية لكن جميع هذه البطاقات تشتريها من مراكز البيع المتواجدة ضمن محطات النقل العام.

ما هي أنواع كرت اسطنبول لوسائل النقل العامة؟

تُعبر وسائل النقل العامة في إسطنبول من أفضل وأنسب طرق الانتقال فيها وذلك بسبب إزدحامها الكبير وامتدادها على مساحات واسعة، حيث أُصدرت مؤخراً كرت إسطنبول للمواصلات 2023 والعديد من البطاقات المتنوعة وذلك بسبب الظروف المعيشية المختلفة التي يمر بها سكانها.

كل بطاقة تفيد فئة معينة بحسب الوظيفة والعمر وطريقة الاستخدام وبذلك تشمل الفائدة معظم سكان إسطنبول، وسنشرح فيما يلي أهم هذه البطاقات:

• بطاقة الطالب:

لكي يحصل الطالب على اسطنبول كرت الإلكتروني للطالب عليه التوجه إلى أحد مراكز بيع بطاقة إسطنبول ومعه صورة حديثة شخصية بخلفية بيضاء، وما يثبت إقامته أو إذا كان سائح فجواز سفره، بالإضافة لما سبق وثيقة تُثب أنه طالب علم وبالتركية اسمها öğrenci belgesi.

• بطاقة المُدرس أو المعلم:

لكي تحصل على بطاقة المدرس يجب أن تحصل على وثيقة تُثبت مزاولتم مهنة التعليم مصدقة وموقعة من وزارة التعليم التركية بالإضافة إلى نسخة عن هويتك الشخصية.

• بطاقة العجائز الذين أعمارهم فوق 65 سنة:

وهي بطاقة خاصة للطاعنين في السن والوثائق التي يجب أن يقدمونها للحصول عليها هي صورة شخصية ووثيقة الهوية الشخصية وزيارة أحد مراكز بيع بطاقة مترو اسطنبول.

• البطاقة العادية:

وهي كرت إسطنبول الجديد التي يحصل عليها ويستخدمها سكان إسطنبول أو يعتبر كرت اسطنبول للسياح المتواجدين فيها.

• كرت اسطنبول الجديد مرة واحدة فقط:

هذه البطاقة مناسبة للأشخاص الذين لا يسافرون كثيراً ويقضي ن معظم وقتهم في أماكن محددة، حيث يمكن لهؤلاء الأشخاص الحصول عليها من مراكز بيع بطاقات النقل الداخلي المتواجدة في أماكن متعددة ضمن مدينة إسطنبول.

قد يهمك: ‏مواقع شراء سيارات مستعملة في تركيا

• كرت إسطنبول الأزرق:

هذه التذكرة مناسبة جداً للأشخاص الذين يتطلب عملهم التنقل بين أماكن عديدة وبعيدة أو للسياح الأجانب الذين يرغبون في زيارة المعالم السياحية المتواجدة في إسطنبول.

ميزة هذه البطاقة أنه يمكنك استخدامها في مئتين نقطة مختلفة ومختلف أنواع النقل العامة من مترو وباص وغيرها ويمكن للسكان الأصليين والسياح والمقيمين الاستفادة منها، بالإضافة إلى أن سعرها معقول جداً مقارنة بالخدمات التي تحصل عليها والذي يصل إلى 77 ليرة تركية.

أما طريقة الحصول عليها هي زيارة أحد مراكز البيع المتواجدة في محطات النقل العامة الرئيسية وتصطحب معك صورتك الشخصية ووثيقة إقامة أو جواز سفرك.

• كرت اسطنبول المجاني:

وهي بطاقات توزع لأفراد محددين مقل العاملين في سلك الشرطة وعوائل الشهداء والصحفيين ولاعبي الرياضة والمقاتلين القدماء وعوائلهم وذووا الاحتياجات الخاصة والأفراد الذين لديهم حالات خاصة.

هل يمكن إعادة شحن بطاقة مترو اسطنبول؟

يمكنك تعبئة كرت اسطنبول عن طريق البنك او إعادة شحن البطاقة سواء من خلال زيارة مراكز بيع بطاقات النقل العام أو عن طريق تطبيق اسطنبول كارت Istanbulkart يمكنك تحميله عبر الانترنت لتسهيل إعادة شحنها بالإضافة للحصول على ميزة معرفة رصيد كرت اسطنبول بشكل سريع.

واخيراً إذا كنت مسافر إلى مدينة إسطنبول عليك أن تعرف الوجهات التي تريد السفر إليها كي تعرف كرت اسطنبول الأحمر او أي نوع من البطاقات التي تخدمك بالشكل الأمثل، ختاماً لمقالتنا عن شرح كيفية الحصول على بطاقة مترو إسطنبول نتمنى الموفقية للجميع في رحلاتكم، دمتم بخير.

مواضيع ذات صلة:

فتح حساب بنكي بدون إقامة في تركيا

طريقة الشحن من تركيا لجميع دول العالم

الدول التي تعترف برخصة القيادة التركية