ابحث هنا وسوف تجد طلبك

مكاتب قبول جامعات كوريا: أفضل الجامعات للدراسة في كوريا الجنوبية

مكتب قبولات جامعية في كوريا، كوريا بلد مذهل يتمتع بقرون من التاريخ والثقافة العريقة، وتشتهر كوريا الجنوبية أيضاً بموسيقى البوب ​​الكورية، وقد احتلت المرتبة الثانية في مقياس بلومبرج للابتكار لعام 2020، وتولي سياسة التعليم الحكومي أهمية كبيرة لجذب الطلاب من الخارج، وفي عام 2023 سيحصل 200 ألف طالب على منح وحوافز في مجالاتهم الدراسية.

وفي هذا المقال سنتناول بعض الجامعات الخاصة بالتفصيل الملل، مع العلم أنّ كوريا الجنوبية تطورت بشكل ملحوظ في عدة برامج علمية التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية، لذلك من الممكن الالتحاق بها دون إتقان اللغة الكورية بشكل خاص، ولكن لا بأس بتعلم القليل من اللغة الكورية لإمكانية التواصل مع الناس، ومنها تكون قادراً على العيش بشكل مريح.

مكتب قبولات جامعية في كوريا
مكتب قبولات جامعية في كوريا

قبولات جامعية في كوريا

من الممكن استخدام أداة البحث أدناه للبحث عن قبول جامعات كوريا في أكثر من ألف اختصاص دراسي توفرها أفضل مكاتب قبول جامعات كوريا مثل جامعة سيول الحكومية وجامعة إيوها وغيرها، فتابع معنا للمزيد من التفاصيل حول شروط الابتعاث الى كوريا الجنوبية وما هي أشهر الجامعات الكورية التي ينصح بها.

مصادر تمويل جامعات كوريا للابتعاث

يتم تمويل الجامعات الوطنية من قبل الدولة، أما تمويل الجامعات العامة مالياً فيتم من قبل الحكومات المحلية عبر تخصيص منح حكومية في كوريا الجنوبية، والجامعات الخاصة تمول نفسها، كما تقدم مؤسسات متنوعة الدعم المادي للجامعات وتقدم المنح الدراسية للطلاب الكوريين.

ومتوسط ​​رسوم الدراسة في إحدى الجامعات الكورية هو 6500 دولار سنوياً وتقدر قيمة المنح الدراسية التي تقدمها الحكومة الكورية 650 دولار أميركي كل شهر للطلاب الجامعيين أما طلاب الدراسات العليا 750 دولار أمريكي.

وللدراسة في منح كوريا الجنوبية 2024، عليك أن تتعلم اللغة الكورية أو الإنجليزية، بحيث توفر كل جامعة دورة لغة لمدة سنة تتيح لك تعلم اللغة الكورية، ولكل منها خصائصها ومناهجها الخاصة، والتي سنستعرضها لاحقاً.

ثبوتيات القبول في جامعات كوريا للابتعاث

سنذكر لكم ما هي الوثائق والمستندات وشروط القبول في جامعة كوريا المطلوبة في كل طالب يرغب في إكمال الدراسة في كوريا على النحو التالي:

  • التقدم بطلب للقبول في إحدى الجامعات الكورية.
  • رسالة شخصية.
  • بيان توصية.
  • أحدث درجة علمية حصل عليها.
  • نسخة من أوراق جواز السفر أو بطاقة الهوية الشخصية.
  • شهادة إجادة التحدث باللغة الكورية أو الإنجليزية.
  • السجلات والنسخ المرئية وما إلى ذلك (لمجالات البحث مثل الفن).
شاهد أيضاً: كيف اسافر كوريا بدون فلوس

الوثائق التي توضح الرصيد البنكي:

إثبات الرصيد المصرفي للطالب أو الكفالة المالية المحتفظ به لمدة شهر كحد أدنى، أو إثبات العملة لتغطية متوسط ​​الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة خلال إقامة الطالب في كوريا الجنوبية، وإذا كنت تريد معرفة المزيد، راجع موضوع الدراسة في الخارج ونفقات المعيشة في كوريا الجنوبية.

ملاحظات لتحقيق القبول الجامعي في كوريا الجنوبية

  • اختبار الكفاءة في اللغة الكورية أو الإنجليزية، تطلب الحكومة الكورية من الطلاب القادمين من دول أخرى غير كوريا إثبات كفاءتهم في إحدى اللغتين، ولذلك يخضع لاختبار TOPIK للطلاب الأجانب الذين يرغبون في تعلم اللغة الكورية.
  • تختلف المواعيد النهائية لتقديم الطلبات، والاشتراطات اللازمة بحسب الجامعة الكورية، ولمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة الصفحات الرسمية للجامعات الكورية المفضلة لديك.
  • يمكن العثور على معلومات حول الجامعات والتخصصات الكورية من خلال موقع الأبحاث التابع للحكومة الكورية، واعتماداً على الوثائق والشهادات العلمية المطلوبة، قد يُطلب منك التقدم بطلب للحصول على ترجمة أو تصديقات لهذه الشهادات.
  • نظام أبوستيل: نظام كوري يسمح باستخدام شهادات الطلاب الدوليين خارج كوريا الجنوبية دون إثباتها من السفارة الكورية، ويتم اعتماد نظام الأبوستيل في أكثر من 100 بلد حول العالم، وبإمكانك الاستفسار لدى القنصلية العامة أو السفارة الكورية في بلدك عن إمكانية تطبيق هذا النظام.

أنواع طلبات الدراسة الجامعية الكورية:

  • التقديم العادي: بعد الانتهاء من التعليم الثانوي (البكالوريوس).
  • طلب التحويل: وهي طريقة للتحويل من جامعة إلى أخرى، ويتم تحديد عدد الحصص الدراسية المطلوبة لإجراء التحويل من قبل جامعة التحويل.

فترة التقديم للقبول في جامعات كوريا الجنوبية والتسجيل فيها:

  1. الفصل الأول الدراسي (فصل الخريف): يتم قبول الطلبات من شهر أيلول إلى تشرين الثاني.
  2. الفصل الثاني (فصل الربيع): يتم قبول الطلبات من أيار إلى حزيران.

مكتب قبولات جامعية في كوريا

تقبل معظم الجامعات الكورية طلبات الالتحاق من خلال مواقعها الرسمية الالكترونية، كما يتم تقديم الطلبات بشكل رئيسي عبر أشهر مكاتب قبول جامعات كوريا (كيسان للخدمات التعليمية) من خلال استمارة التقديم والوثائق والتقيد في جميع شروط الدراسة في كوريا الجنوبية اللازمة للتقديم.

لكن بعض الجامعات الكورية تطلب منك تحديد وقت لمقابلة شخصية أو موعد لامتحان محدد حسب مجال دراستك، وبإمكانك الاطلاع على مقالتنا عن أهم جامعات كوريا الجنوبية الحكومية.

1. جامعة Ajou الشهيرة

تعتبر من أفضل الجامعات المعترف بها في كوريا الجنوبية يقع الحرم الجامعي في سوون منذ إنشائه في السبعينيات، ويبلغ العدد الكلي للطلاب 14,521، و800 طالب من مختلف الدول مسجلين.

وتبدأ تكاليف الدراسة الجامعية في أغلب تخصصات الابتعاث في كوريا من 3,406 دولار لكل فصل، رسوم الدراسات العليا حوالي 4,000 دولار على الأقل، كما توجد جلسات تعلم لغة في مدارس اللغة الكورية ورسومها ما بين 1200 دولار و1470 دولار لكل فصل دراسي.

2. جامعة ميونغجي الكورية

أفضل جامعة في كوريا الجنوبية يوجد بالجامعة حرمين جامعيين، وهما حرم العلوم الإنسانية في سيول وحرم كلية العلوم في يونغين، وتعد هذه الجامعة أحد أفضل 20 جامعة حسب تصنيف الدراسة في الخارج في أمريكا، كما تعد كلية الهندسة المعمارية والإنشاءات التابعة لها من أفضل الكليات في البلد، وذلك بحسب للمعهد الدولي للهندسة المعمارية.

ونتيجة لهذا التوزيع، تتيح لك الخيارات المختلفة للدراسة في كل حرم جامعي التعمق في تخصص محدد، فمثلاً، في جامعة سيول يمكنك تعلم أربع لغات:

  1. الكورية.
  2. الإنجليزية.
  3. اليابانية.
  4. الصينية.

كما يتم أيضًا تعليم الوسائط الرقمية وأسس التجارة الحكومية والفنون والبحوث العربية، وتقدر النفقات الدراسية بمبلغ 3200 دولار لكل فصل دراسي للطلاب الجامعيين و4000 دولار لطلاب الدراسات العليا.

وتساهم المنح الدراسية في تغطية الرسوم الدراسية بنسبة 80-100% للجامعيين و50-100% لدرجات الدراسات العليا، ومع ذلك للوصول إلى معدل تراكمي فوق 3.5، عليك أن تجتهد كثيراً.

3. جامعة سونغسيل المميزة Soongsil

المنافسة فيها عالية للغاية لأنها من أقوى جامعات كوريا، خصوصاً في اختصاصات إدارة الأعمال والتجارة وتكنولوجيا المعلومات الدولية، والجدير بالذكر يكثر بها مبتعثين كوريا الجنوبية بسبب الجودة في التعليم في كوريا.

تقدر النفقات الدراسية بمبلغ 3,300 دولار للفصل الدراسي الواحد للطلاب الجامعيين ولطلاب الدراسات العليا 4,100 دولار، مع العلم أنّ برنامج اللغة الكورية هو بالضبط نفس برنامج جامعة Inha وتبلغ تكاليفه 1300 دولار للفصل الدراسي الواحد.

قد يهمك: كيفية الحصول على منحة دراسية في كوريا الجنوبية

لماذا كوريا الجنوبية الوجهة المفضلة للطلاب؟

وتولي الدراسة في كوريا أهمية كبيرة للتميز والإنجازات العلمية والتكنولوجية، كما يتم منح خريجو أفضل الجامعات بفرصة العمل في شركات مشهورة وعالمية مثل شركات Samsung وLG وHyundai Motors.

وبراتب شهري حوالي 3700 دولار في الشهر كحد أدنى، و متوسط ​​الأجر الشهري في كوريا الجنوبية هو 2500 دولار، ويتم استقبال الخبراء الأجانب بشكل جيد، وأحياناً، قد يحصلون على الإقامة المجانية والضمان الصحي وتذاكر الطيران.

مع العلم أنّ المنافسة عالية جداً ومعدل القبول في جامعات كوريا الجنوبية يجب أن يتجاوز 70% في الثانوية، وتتاح للطلاب الأكثر إصراراً وطموحاً الفرصة للعمل في أفضل الشركات العالمية.

وإنّ نصف الجامعات الكورية خاصة، ومن كل الجامعات، تم تصنيف 39 جامعة في تصنيفات الجامعات العالمية QS 2021 و24 جامعة خاصة، ولا يوجد اختلاف كبير بين الجامعات الوطنية والخاصة، والفارق الأساسي هو مصدر الدعم المالي.

في النهاية لشرحنا عن هل الدراسة في كوريا صعبة أم لا، ونكون قد عرضنا فكرة شاملة عن قائمة لأختيار اهم تفاصيل مكتب قبولات جامعية في كوريا، وباطلاعك لهذا المقال ستكون قد حصلت على معلومات مرضية حول الموضوع، دمتم بخير.

المؤلف: ناديا عتيق.

مواضيع لها صلة:

منح دراسية في أوروبا

أفضل تطبيقات كورية للدراسة

التسجيل في المنحة الهولندية