ابحث هنا وسوف تجد طلبك

رقم مكافحة الابتزاز الإلكتروني في السعودية (كيف ابلغ)

مكافحة الابتزاز الإلكتروني في السعودية، في أيامنا هذه يعد التطور التكنولوجي ودخول وسائل التواصل الاجتماعي ومجالاته في كل مفاصل حياتنا لتخدمنا وتقدم حياة أسهل بالإضافة الى التسلية والترفيه على تلك المنصات، لكن هنالك من يسيء استخدامها، لتحقيق أهداف سيئة شخصية ويقوم باستغلال خبرته في هذا المجال للولوج الى تلك المنصات ومراقبة أغراض تعتبر شخصية، لا يحق لأحد مشاهدتها، أو يستخدم أسلوبه في الاقناع ولسانه للوصول إلى مآربه الشخصية.

وهذه الظاهرة المنتشرة كثيراً في العديد من دول العالم، لكن مناطقنا في الخليج العربي والوطن العربي عموماً يكون انتشارها أكبر وذلك بسب عادات وتقاليد المجتمع العربي وآداب الدين هناك، هذا ما يدفع المجرمين للتحكم بضحاياهم وتخويفهم من المجتمع واستغلال هذه النقطة، للضغط عليهم وتحصيل منافعهم الشخصية الدنيئة، وفي السطور أدناه سنتعرف على رقم التبليغ عن الجرائم الإلكترونية السعودية والعديد من التفاصيل المهمة.

كيف ابلغ عن شخص يبتزني في السعودية
كيف أبلغ عن شخص يهددني في السعودية؟

كيف ابلغ عن شخص يبتزني في السعودية؟

قبل ان نتعرف على عقوبة التهديد بالرسائل في السعودية او الصور، يجب أن نعلم أكثر من يتعرض لهذه الحوادث هم الفتيات الصغيرات، والنساء عموماً لأهداف جنسية أو مالية أو الاطلاع على بيانات ومعلومات شخصية.

حيث تعد ظاهرة الابتزاز والجريمة الإلكترونية من الظواهر المنتشرة في المملكة العربية السعودية، وتؤثر بشكل كبير على الأفراد والمجتمع، حيث يتعرض العديد من الأشخاص لحالات الابتزاز الإلكتروني يوميًا.

كما تعمل الجهات الرسمية والحكومية في المملكة على تقوية قانون عقوبة الابتزاز في السعودية لمكافحة هذه الجرائم وتوفير الدعم والمساعدة للأفراد الذين يتعرضون لحالات الابتزاز الإلكتروني، حيث توفّر قنوات مختلفة للإبلاغ عن ابتزاز من خارج السعودية او الجرائم الإلكترونية ادخل السعودية.

بما في ذلك الأرقام الهاتفية والمواقع الإلكترونية وتطبيقات المراسلة، بهدف توفير تعلم كيف اشتكي على شخص خارج السعودية وبهدف الحماية والأمان للأفراد ومحاربة الابتزاز الإلكتروني وتقديم الدعم القانوني والنفسي للضحايا، يجب على الأفراد أن يعرفوا حقوقهم وأن يقدموا بلاغاتهم في أقرب وقت ممكن للتصرف بشكل فعال في ضوء هذه الجرائم الخطيرة.

شاهد أيضاً: كيف اشتكي على موقع الكتروني خارج السعودية

ما هو تعريف الابتزاز الالكتروني في السعودية وكيف يقوم المبتز بجريمته؟

الابتزاز الإلكتروني هو استخدام وسائل الاتصال الإلكترونية، مثل البريد الإلكتروني، والرسائل القصيرة، ووسائل التواصل الاجتماعي، للتهديد أو المطالبة بالأمور المشينة أو المادية من شخص آخر بهدف تحقيق فائدة شخصية للمبتز.

حيث هنالك الكثير من حالات ابتزاز السعوديين من المغرب وعدة دول أخرى ويجد المبتزون أن الجريمة الإلكترونية سهلة ومنخفضة المخاطر، حيث يتمكنون من البقاء مجهولين وتغطية أثرهم، وهناك عدة طرق يستخدمها المبتزون لارتكاب جريمة الابتزاز الإلكتروني، بما في ذلك:

  1. يمكن أن يهدد المبتز بنشر معلومات أو صور شخصية حساسة أو محرجة عبر وسائل التواصل الاجتماعي إذا لم يتم تلبية مطالبه، ويكون هذا نتيجة جهل وثقة خاطئة من الطرف الآخر.
  2. يمكن للمبتز أن يشترط دفع مبالغ مالية لمنع نشر المواد المسيئة أو المهينة، أو للتوقف عن القيام بأعمال تشهيرية تؤثر سلبًا على الضحية.
  3. يمكن للمبتز أن ينشر أخباراً كاذبة أو معلومات مسيئة عن الضحية عبر المنتديات الإلكترونية، بهدف تشويه سمعة الضحية وإلحاق الضرر بها.

كيف ابلغ عن شخص يبتزني في السعودية بسبب الابتزاز؟

إذا كنت تعتقد أنك قد تعرضت إلى ابتزاز من خارج السعودية او ابتزاز من داخل السعودية، يجب عليك تعلم كيف تثبت قضية الابتزاز عبر إتخاذ الإجراءات التالية للتبليغ عن الجريمة:

  • احتفظ بجميع الرسائل أو الاتصالات الالكترونية المرتبطة بالابتزاز، بما في ذلك البريد الإلكتروني والرسائل النصية والمحادثات في وسائل التواصل الاجتماعي.
  • ثم تحتاج إلى الاتصال بمكتب مكافحة الجرائم الإلكترونية أو الشرطة المحلية للإبلاغ عن الابتزاز الإلكتروني، او في رقم الجرائم الإلكترونية واتس اب السعودية 5-1143-5673.
  • ومهم جدًا أن تتخذ إجراءات سريعة للتبليغ عن الابتزاز الإلكتروني، حيث يمكن أن تتسبب هذه الجريمة في الأذى النفسي والمالي والاجتماعي لك وللأخرين.
  • يجب أن تكون عملية التبليغ والتعامل مع الابتزاز الإلكتروني بأسرع وقت، ووفقًا إلى قانون عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية والإجراءات المعمول بها، دون أي خوف فالأمر اليوم أسهل من قبل ولا يتطلب خشية المجتمع.

ماهي وسائل الحماية من جريمة الإبتزاز الالكتروني في السعودية

هناك عدة طرق مكافحة الجرائم الإلكترونية ووسائل للحماية من الإبتزاز الإلكتروني، ومنها:

  • تعتبر زيادة الوعي الرقمي بأنواع الإبتزاز الإلكتروني وكيفية التعامل معها أول خطوة في الحماية.
  • يجب على المستخدمين تعلم كيفية تحديد وتجنب الرسائل الاحتيالية والروابط المشبوهة، وتجنب مشاركة المعلومات الشخصية الحساسة مع غير الموثوق بهم.
  • تنجب مصادقة أشخاص لا توجد معرفة سابقة بهم.
  • عدم القيام بالمكالمات الصوتية والفيديو مع أشخاص غرباء.
  • الابتعاد عن مشاركة المنشورات على وسائل التواصل، التي تحتوي أي صور أو معلومات شخصية حساسة سوى مع أصدقائك.
  • تجنب الظهور على الكاميرا عند الاضطرار الى التعامل مع أشخاص مجهولين.
  • القيام بتثبيت برامج مكافحة الفيروسات وتحديثها بانتظام على جهازك، هذه البرامج تساعد في الكشف عن البرمجيات الخبيثة والبرامج الضارة ومنعها من الدخول إلى جهازك.
  • كن حذرًا أثناء التعامل عبر الإنترنت وتأكد من تحقق مصدر الرسائل والملفات التي تتلقاها قبل فتحها، كما يجب عليك تجنب زيارة مواقع غير موثوق بها أو تحميل الملفات من مصادر غير معروفة.
  • استخدم كلمات مرور قوية وفريدة لكل حساب، وتأكد من تغييرها بشكل دوري، وقم بتمكين الميزات الإضافية مثل المصادقة ذات العاملين المزدوج لتعزيز الأمان.
  • استخدم التحقق المزدوج في حساباتك الإلكترونية، حيث يتطلب منك إدخال رمز مكون من عدة أرقام إضافي بالإضافة إلى كلمة المرور لتسجيل الدخول، والتأكد من اعدادات الخصوصية دائماً.
  • مراقبة البرامج والالعاب الذي يستخدمه الاطفال والمراهقين وتوعيتهم لمخاطر وسائل التواصل. 
  • حافظ على تحديث نظام التشغيل والبرامج والتطبيقات المستخدمة بإنتظام.

طرق الحماية من الجرائم الإلكترونية

ماهي الارشادات والسبل للتخلص من جرائم مواقع التواصل الاجتماعي السعودية والابتزاز، هنا بعض النصائح والإرشادات للتعامل مع جريمة الابتزاز الإلكتروني:

  1. من الأفضل ألا ترد على مطالب المبتز، وعدم التفاوض أو دفع الفدية المطلوبة، لان قد يؤدي الاستجابة إلى زيادة عمل الابتزاز والمطالب.
  2. يجب عليك تقليل مشاركة المعلومات الشخصية عبر الإنترنت وعدم الرد على أي طلب يتطلب مزيدًا من المعلومات الحساسة.
  3. إذا تلقيت رسالة إلكترونية تحتوي على تهديد أو محاولة ابتزاز، لا تقم بحذفها واحفظها فورًا دون التفاعل معها أو الرد عليها.
  4. إذا كنت تشعر بأن حسابك قد تعرض للاختراق، قم بتغيير كلمات المرور لجميع حساباتك الإلكترونية والتأكد من استخدام كلمات مرور قوية وفريدة.
  5. إذا تعرضت لجريمة ابتزاز إلكتروني، يجب عليك تقديم شكوى للجهات المختصة، مثل الشرطة أو وحدة الجرائم الإلكترونية، قد تساعد هذه الشكوى في التحقيق ومحاسبة المجرمين، والتأكد من تقديم الشكوى لمصدر معروف ومسؤول.
  6. يجب عليك عدم التواصل أو الرد على الابتزاز بأي شكل من الأشكال، وعدم إرسال المال أو المعلومات الشخصية المطلوبة.
  7. إذا كنت غير متأكد من كيفية التعامل مع حالة الابتزاز الإلكتروني، فمن المستحسن إستشارة خبراء أمن المعلومات أو الاتصال بمراكز المساعدة المختصة، ليقدموا لك الإرشادات والدعم اللازمين.
قد يهمك: أشهر 8 تطبيقات خدمية في السعودية

رقم مكافحة الابتزاز الإلكتروني في السعودية 1445

لكل من يتساءل كيف اشتكي على شخص خارج السعودية، هنالك رقم موحد لكل مدن ومناطق المملكة للإبلاغ عن مثل هكذا جرائم، وهو كالآتي: 1909.

ويوجد أرقام الهيئة للتبليغ عن ابتزاز واتس وهي كالتالي: 1909.

في الختام لمقالتنا عن كيف ابلغ عن شخص يبتزني في السعودية عبر الإنترنت وقد تعرفنا على كيف ابلغ على شخص ينشر صوري او برسائل، كما يجب أن ندرك أن الابتزاز الإلكتروني أمرٌ خطير وغير قانوني، يثبت لنا ذلك أهمية التعامل معه بحذر وتصرفات حكيمة.

ومن المهم ألا نقدم إلى المجرمين ما يرغبون به حتى ينال عقوبة التهديد بالصور في السعودية او اي نوع أبتزاز آخر، وأن نتخذ الإجراءات اللازمة لحماية أنفسنا وأماننا الشخصي، بتقديم شكوى بسرعة للجهات المسؤولة عبر رقم الجرائم الإلكترونية السعودية، واستخدم الأدوات والإعدادات الأمنية المتاحة على منصات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني للحد من مخاطر الابتزاز، تمنياتنا بالسلامة للجميع، دمتم بخير.

المؤلف: ثامر العلي.

مواضيع ذات صلة:

كم ريبورت سبام عشان يتقفل الحساب تويتر

طلب سداد مديونية من الديوان الملكي

كيفية مقابلة ولي العهد محمد بن سلمان