ابحث هنا وسوف تجد طلبك

لم الشمل عن طريق الكفالة في ألمانيا: شروط أسرع لم شمل 2024

لم شمل عائلات اللاجئين في ألمانيا

لم الشمل عن طريق الكفالة في ألمانيا

في ألمانيا، توجد إجراءات وقوانين تسمح للأشخاص بتقديم طلبات لإعادة التواصل مع أفراد أسرهم المفقودين أو المنشقين، يمكن للأفراد تقديم هذه الطلبات عبر منظمة الهلال الأحمر الألماني والرابطة الألمانية للصليب الأحمر.

وتعمل هاتين المنظمتين على جمع المعلومات وتقديم المساعدة في إيجاد الأقارب المفقودين، عبر لم الشمل حيث يسعى العديد من الأشخاص إلى إعادة الاتصال بأفراد أسرهم الذين ربما انفصلوا عنهم بسبب الحروب أو النزاعات أو ظروف أخرى.

  • هناك العديد من الحالات التي يمكن أن تستدعي لم الشمل في ألمانيا مثل اللاجئين الذين قد يتم فصل أفراد العائلة أثناء رحلتهم في الهروب من الحروب في بلدانهم، في هذه الحالة يمكن للأشخاص الباحثين عن اللجوء في ألمانيا تقديم طلبات للمساعدة في إعادة توحيد مع أفراد العائلة المنفصلين.
  • فاللاجئ الحاصل على حق اللجوء يسمح له في لم شمل الزوجة في ألمانيا وأبنائه القاصرين دون أي شرط محكم وانما فقط الاخذ بالإجراءات المطلوبة لتجنب أسباب رفض لم الشمل في ألمانيا مثل حفظ طلب لم الشمل لمدة 90 يوماً بعد حصوله على حق اللجوء.
  • أما الأشخاص الذين لم يحصلوا على حق اللجوء ومعهم حق حماية فعليهم الانتظار لتقديم طلب لم الشمل حتى الشهر الثامن من عام 2018.
  • لكن ان مر ثلاث أشهر ولم يقم صاحب الطلب بحفظ المدة، لن يستطيع عندها لم شمله مع عائلته بدون شروط، وسيضطر الى الامتثال الي الشروط المعقدة المفروضة.
  • وفي هذا الخصوص سمحت الحكومة الألمانية للسوريين والعراقيين نظراً للحياة القاسية والسيئة التي يعيشونها باستقدام عائلاتهم حتى الدرجة الثالثة من القرابة، لكن الكثير من الولايات بعد أن أصبح لديها فائض من اللاجئين رفضت العمل بهذا القرار، وبقي القليل منها مثل برلين لكنها عقدت الكثير من الإجراءات عن طريق الكفالة المالية.
  • وهي عملية تسمح لشخص بجلب أفراد عائلته إلى بلد الإقامة من خلال توفير كفالة مالية للأفراد القادمين، هذه العملية تتطلب الامتثال لمجموعة من المتطلبات والإجراءات، وقد يختلف تنفيذها من بلد إلى آخر.
  • في حالة التقدم بطلب للم شمل عن طريق الكفالة المالية في ألمانيا، يتعين على الشخص القادم تقديم دليل على قدرته على الاعتماد المالي وتوفير الرعاية اللازمة للأفراد المكفولين، كما يجب أن يكون الشخص المكفول ذو صلة قرابة وثيقة بالشخص القادم.
قد يهمك: التقديم على الكفالة المالية للدراسة في ألمانيا

شروط لم الشمل عن طريق الكفالة في المانيا

  1. بحسب قوانين ألمانيا الجديدة للم الشمل الجديد، أن تقدم بطلب لم الشمل للأقارب من الدرجة الثالثة على الأكثر وحسب القانون الألماني الجد والعم أقارب درجة ثانية، على خلاف قوانيننا التي تعتبرهم درجة ثالثة.
  2. أن تكون بلغت مدة عيشه في المانيا وحصوله على الاقامة سنة على الأقل، ويجدر التنويه هنا الى أن برلين لها قوانين مختلفة قليلاً وإجراءات أكثر.
  3. أن يكون من أصحاب الجنسية السورية أو العراقية أو يحمل جنسية أحد دول الاتحاد الأوروبي، بالإضافة الى ذلك حصل على الإقامة المؤقتة أو الدائمة حصراً، أي انتهاء مدة وقف الترحيل لا تسمح للشخص بتقديم طلب لم الشمل. 
  4. أن يكون صاحب الطلب لديه عمل ثابت يقدم منه مردود شهري يسمح له بتحمل تكاليف معيشة الشخص القادم الى ألمانيا، وبرلين هي اكثر من تبالغ بالأرقام من هذه الناحية فهي تطلب راتب شهري لا يقل عن 2310 يورو بعد حسم الضرائب اذا كان صاحب الطلب عازب ولاستقدام قريب واحد.
  5. أما في حال كان المقيم متزوج فيجب أن يحصل على راتب شهري لا يقل عن 3200 يورو، المقيم متزوج ولديه ولد واحد قاصر 3620 يورو، ويجب أن يزيد الدخل بمقدار 400 يورو لكل ولد، وكل هذه الأرقام هي رواتب صافية بعد حسم الضرائب.
  6.  يجب أن يظهر الشخص الكفيل أنه قادر على توفير الدعم والرعاية اللازمة للأفراد المكفولين، بما في ذلك الإقامة السكنية والدعم المالي والرعاية الصحية.
  7.  يجب على الأفراد المكفولين أن يستوفوا المتطلبات القانونية المحددة للحصول على تأشيرة دخول إلى ألمانيا، مثل الفحص الطبي والتأمين الصحي.
  8. كل هذه الشروط تقع على عاتق المقيم صاحب الطلب، لأنه سوف يتكفل بنفقات من معيشة وسكن وغيره، لقريبه لمدة ٥ سنوات دون الرعاية الصحية لأن الدولة تتكفل بها.

المستندات المطلوبة لاستكمال طلب لم الشمل عن طريق الكفالة في ألمانيا

بحسب قانون لم الشمل الجديد في ألمانيا 2024 ذا كان صاحب الطلب لديه عمل ثابت (موظف) فيطلب منه ما يلي:

  • البيانات المالية للكفيل: يُطلب من الكفيل تقديم بيانات مالية لإثبات القدرة على توفير الدعم المالي اللازم للأفراد المكفولين، وقد تشمل هذه البيانات شهادة العمل للكفيل وشهادات الرواتب الأخيرة لمدة ستة أشهر.
  •  يجب تعبئة وتوقيع العقد الموحد للكفالة المالية بين الكفيل والسلطات المختصة في ألمانيا، وادراج عقد العمل بينك وبين الشركة التي تعمل لديها.
  • خطاب من مديرك بالعمل، يثبت بأنك تعمل لديهم.
  • بيانات شخصية للأفراد المكفولين: يجب تقديم بيانات شخصية للأفراد المكفولين مثل شهادات الميلاد وشهادات الزواج .
  • صور هوية للأفراد المكفولين والكفيل: قد يُطلب تقديم صور هوية للأفراد المكفولين والكفيل مع الطلب.
  • اذا كان الكفيل شخص طبيعي يعمل أعمال وأشغال حرة غير الشركات فيطلب منه
  • بالإضافة إلى الأوراق الشخصية للكفيل والمكفولين وصور الهوية وجواز السفر يطلب:
  • ورقة من المستشار الضريبي تثبت أنك تتقاضى أجر صافي شهري يسمح لك باستقدام الأقارب وفق أرقام تحددها هيئة الهجرة.
  • صورة عن ضريبة الدخل التي تدفعها عن أجرك من دائرة المالية .
  • صورة عن التأمين الصحي المقدم لك توضح قيمة التأمين الشهري الذي تدفعه.

أما اذا كان الكفيل شركة:

هنا يجب أن يقوم مستشار مالي بتدقيق ضريبي يحصي أموال الشركة وما تدفعه من ضرائب شهرية وهذه المستندات يقوم الخبير أو المستشار بتعبئتها بأنفسهم وتراجع من قبل دائرة المالية، بالإضافة الى مستندات خاصة.

الأوراق المطلوبة لفيزا لم الشمل ألمانيا

  1. أن يكون لديك جواز سفر ساري المفعول لك.
  2. شهادة سكنية ثبت أنك تملك أو تستأجر سكناً وأين موقعه.
  3. بيانات شخصية للأفراد المكفولين مثل بيانات عائلية وشهادات الميلاد لإثبات درجة القرابة، مترجمة الى الألمانية على يد مصدر معترف به.
  4. جواز سفر ساري المفعول للقريب المراد استقدامه.
  5. وضع عنوان البريد الالكتروني ورقم هاتف للتواصل مع الشخص المكفول.
  6. دفع رسوم لم الشمل وهي 29 يورو عن كل شخص ترغب في سحبه إليك.
شاهد أيضا: ‏كيفية التقديم على فيزا شنغن ألمانيا للعرب

مدة لم الشمل في ألمانيا 2024

يتساءل الكثير من المهاجرين الجدد كم يستغرق لم الشمل في المانيا 2024 وبحسب تجارب الكثير من اللاجئين السوريين والعرب تصل مدة الحصول على موافقة طلب لم الشمل في المانيا من 3 إلى 6 أشهر من بداية تاريخ التقديم عبر المؤسسات المعنية بالأمر.

تكاليف لم الشمل في ألمانيا

تصل تكلفة ورسوم ما يقارب 75 يورو للأشخاص البالغين في السن، ورسوم 37,50 يورو للأطفال الذي ترغب في جلبهم للدولة الألمانية.

في النهاية لمقالنا عن شروط لم الشمل في ألمانيا، يعتبر لم شمل زواج حديث في ألمانيا او لم شمل القاصر في ألمانيا عبر الكفالة المالية فرصة للأسر للتجمع والعيش معًا في ألمانيا وبناء حياة مستدامة ومستقرة، يتطلب هذا الإجراء تقديم مجموعة من المستندات المطلوبة مثل جوازات السفر صالحة، البيانات المالية للكفيل.

بالإضافة الى كيفية الابتعاد عن أسباب رفض لم الشمل في ألمانيا وشرح أهم نقطة وهي الصبر والتعاون بين الأفراد المعنيين والسلطات المحلية لضمان تقديم الدعم اللازم وتسهيل عملية لم الشمل بنجاح، تمنياتنا بالموفقية للجميع دمتم بخير.

مواضيع لها صلة:

شروط السكن في ألمانيا

كيفية استئجار بيت في ألمانيا

مواقع تأجير سيارات في ألمانيا