ابحث هنا وسوف تجد طلبك

لم الشمل للاجئين في بلجيكا الشروط والوثائق المطلوبة

اللجوء في بلجيكا ولم الشمل، يعتبر توحيد بلجيكا من أكثر طرق الهجرة لبلجيكا شيوعاً، حيث منحت الدولة البلجيكية للكثير من المهاجرين واللاجئين الحق في جلب أفراد الأسرة والأزواج من الخارج، وهو ما يعرف بالقانون (لم الشمل).

ومع ذلك هناك بعض الشروط التي تضعها الحكومة، والتي تختلف من فئة لأخرى حسب حالة مقدم الطلب، وبعضهم غير مؤهل لتقديم طلب لم شمل الأسرة، وبعضهم لديه اشتراطات صعبة للم شملهم مع أسرهم، والبعض يمكن لم شملهم بشروط ميسرة.

أسرع لم شمل في بلجيكا

ما هي شروط لم شمل الأسرة في بلجيكا، من هو المؤهل للم شمل الأسرة في بلجيكا، كم يستغرق لم شمل الأسرة في بلجيكا عام 2023، الأزواج، الأطفال، ما هي الخطوات والوثائق اللازمة لتقديم طلب اللجوء في بلجيكا ولم الشمل؟ ما أسباب منع لم شمل الأسرة في بلجيكا؟ يرجى متابعتنا ومعرفة ذلك فيما يلي:

قوانين لم شمل الأسرة في بلجيكا

تعد بلجيكا واحدة من الدول التي تضم اللاجئين من البلدان غير الآمنة عسكرياً أو سياسياً، ونتيجة لذلك، لجأ الكثير من الأشخاص إلى البلاد لإيجاد طريقة للم شملهم مع عائلاتهم التي وصلت بالفعل.

ويُسمح لمعظم اللاجئين بدخول البلاد ومنحهم المأوى والحماية والوظائفـ ويتمتع المسافرون بحماية دولية ضمن بلجيكا وبالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الهجرة إلى بلجيكا والانضمام إلى أحبائهم.

اللجوء في بلجيكا ولم الشمل

ينص القانون البلجيكي على خطوات محددة يجب اتباعها من أجل الحصول على تأشيرة لم شمل الأسرة:

  • قم بتقديم المستندات اللازمة للم شمل الأسرة إلى السفارة البلجيكية في بلدك.
  • يمكنك إنتظار رد من السفارة لمعرفة ما إذا تم قبولك أم لا.
  • يرجى قراءة إجراءات السفر الخاصة بك.

شرط لم شمل الزوجة في بلجيكا 2023

لتقديم طلب الحصول على حماية دولية في بلجيكا، كمرحلة أولى نحو لم شمل الأسرة، يجب على المقيمين تحقيق كل الاشتراطات التالية:

  • يجب أن يحصل الأشخاص الذين يعيشون في بلجيكا على حق اللجوء قانونياً وأن يكون لديهم المستندات المناسبة.
  • يجب أن يكون عمرك 18 عام على الأقل وأن تكون مسؤولاً عن نفسك.
  • على المتقدمين أن يملكون تأمين صحي ضمن بلجيكا وأن يكونوا قادرين على الحصول على سكن في بلجيكا.
شاهد أيضاً: راتب اللجوء في بلجيكا

الأوراق المطلوبة للم الشمل في بلجيكا

المستندات اللازمة للم شمل الأسرة في بلجيكا هي:

  1. أدخل جميع معلوماتك الشخصية في نموذج طلب تأشيرة لم شمل الأسرة في بلجيكا.
  2. يرجى إحضار جواز السفر أو شهادة الميلاد، تثبت هذه المستندات هوية الطفل وعمره.
  3. وثيقة زواج تثبت زواجاً شرعياً ورسمياً يستمر حتى تاريخ تقديمه.
  4. في حال كنت مسافر مع ابن بالغ ومن ذوي الاحتياجات، عليك تقديم وثيقة طبية توضح الحالة الصحية لابنك.
  5. يرجى تقديم ما يثبت أن المتقدم بالطلب ليس لديه سجل جنائي.
  6. يجب عليك إثبات أنك لست مريض بإثبات من مركز طبي بلجيكي.

كم مدة لم الشمل في بلجيكا؟

يتساءل العديد من المعنيين كم يستغرق لم الشمل في بلجيكا للسوريين والجنسيات الأخرى، وتأخذ عملية لم شمل اللاجئين ضمن بلجيكا وقتاً يتراوح بين خمسة إلى 6 أشهر، ويمكن أن تزيد بسبب ظروف طارئة، مثل:

  • نظراً لأن الحكومة البلجيكية تتمتع بالسيطرة الكاملة على جميع المعلومات، فإن دقة المعلومات المقدمة إلى مكتب الهجرة واللجوء مطلوبة، لإن المعلومات الخاطئة يمكن أن تؤخر العملية برمتها.
  • إن جنسية المقدم على طلب اللجوء في بلجيكا لها تأثير عالي على الوقت اللازم لمعالجة الملف الموحد.
  • يتزايد عدد طلبات اللجوء في بلجيكا، وقد أدى ذلك إلى زيادة الضغط على سلطات الهجرة البلجيكية، مما أدى إلى فترات فحص أطول وتأخير في إصدار تأشيرات موحدة.

أسباب رفض لم الشمل في بلجيكا

إذا تم رفض طلب لم شمل العائلة في بلجيكا بعد اجتياز كافة الإجراءات اللازمة، مما يعني أنه تم اكتشاف سبب أثناء عملية مراجعة الطلب أدى لرفضه، مثل حقيقة أن الزوج يقيم في بلجيكا، ويجب أن يكون المتقدمون متزوجين من قبل.

ماذا يحدث بعد وصول أفراد الأسرة إلى بلجيكا؟

بعد استكمال جميع الخطوات المطلوبة للم شمل الأسرة في بلجيكا وخلال 8 أيام من وصول عائلتك، يجب على عائلتك إكمال الإجراءات الإضافية التالية خلال وقت محدد:

  • من الواجب عليهم زيارة كافة مكاتب الحكومة المحلية التي سيقيمون فيها كلاجئين، وكذلك التسجيل في سجلات الأجانب والحصول على بطاقة هوية الأجانب أو إثبات الإقامة.
  • ويجب على أولئك الذين تم لم شملهم مع أسرهم في بلجيكا أن يكونوا مستعدين من جميع الجوانب، بما في ذلك التأمين الصحي والحسابات البنكية.
  • عند لم الشمل مع زوجتك، ستحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل بعد الإقامة لزوجتك، وهذا مهم خصوصاً إذا كنت من خارج الاتحاد الأوروبي.
قد يهمك: شروط الإقامة في بلجيكا عن طريق شراء عقار

موقع متابعة فيزا لم الشمل بلجيكا

يمكنك الآن عبر رابط لم الشمل في بلجيكا للسوريين ودعم المهجرين الاستفسار والمتابعة: من هنا.

مميزات اللجوء في بلجيكا

  • بعد تقديم طلب اللجوء، سيتم وضعك في مخيم على مشارف إحدى المدن، وتكون المعيشة هناك جيدة، حيث يعيش الشباب (4 إلى 6 أشخاص) في غرف مشتركة ويتم منح الأسر غرفة واحدة لكل أسرة.
  • وبعد خمسة أشهر في المخيم، إذا لم يتم الحصول على قرار بشأن اللجوء، فسيتم نقلهم إلى السكن العام على الأرجح، ستحصل على غرفة بمفردك في المنزل ويمكن أن يتواجد ما يصل إلى شخصين في غرفة واحدة (أو منزل كامل لكل فرد من أفراد الأسرة إذا كنت عائلة) وستبقى في المنزل حتى تقرر ذلك.
  • أثناء وجودك في المنزل، تبلغ النفقات الوحيدة حوالي 60 يورو أسبوعياً للطعام والمشروبات، بينما تدفع الحكومة تكاليف السكن والكهرباء والمياه.
  • وبالطبع في حال لم يعجبك هذا الوضع فيمكنك التحرك والعيش على نفقتك الخاصة، لكن لن يكون هناك أي تعويض.
  • بعد حصولك على اللجوء، يجب عليك مغادرة مكان إقامتك إلى أي مدينة بلجيكية من اختيارك، ولديك مهلة 60 يوم حتى تعثر على منزل للإيجار، وبمجرد العثور على منزل، تقوم بتسجيله لدى الحكومة المحلية، وإذا كنت أعزباً، فسوف تحصل على راتب شهري قدره 861 يورو.
  • أما للعائلة (1089 يورو للزوج والزوجة، بالإضافة إلى حوالي 130 يورو لكل طفل)، هذا المبلغ يكفي (إيجار، طعام، مشروبات، كهرباء، ماء، غاز).
  • بعد حصولك على تصريح الإقامة أي 5 سنوات من اللجوء، سيتم إصدار وثيقة سفر تسمح لك بالسفر إلى كل بلد تريده (باستثناء بلدك الأصلي) لمدة تصل إلى 90 يوماً. إذا تلقيت المساعدة، فسيُسمح لك بالمغادرة لمدة تصل إلى 30 يوم، مع العلم أن بعض الدول العربية لا تعترف بهذا التصريح.
  • في حالة حصولك على إقامة مؤقتة، لن يتم إصدار جواز سفر إلا في حالات خاصة.

وهنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة هذا المقال والذي من خلاله تعرفنا على وضع اللجوء في بلجيكا وأسرع لم شمل في بلجيكا، وكم يأخذ وقت لم شمل الأسرة في بلجيكا، نأمل أن يكون قد أعجبك هذا المقال وأن تستفيد منه، وللمزيد من التفاصيل حول أسرع لم شمل في أوروبا يمكنك تصفح مقالاتنا السابقة، دمتم بخير.

مواضيع ذات صلة:

العمل في بلجيكا بدون اوراق

الحصول على إقامة وعمل في بلجيكا للعرب

أهم 7 مكاتب العمل في بلجيكا