ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أضرار برنامج تيك توك 2024: نصائح لتجنب سلبياته

أضرار برنامج تيك توك، يعتبر تطبيق تيك توك هو من أشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي لإنشاء مقاطع فيديو قصيرة مع الموسيقى، ومؤخراً، منذ أن أصبح من الممكن كسب المال من مقاطع الفيديو، زادت شهرتها وشعبيتها في جميع أرجاء العالم.

سنتحدث في هذا المقال عن أضرار تيك توك، وسلبيات برنامج التيك توك على الأطفال والفتيات القاصرات، وعلى الأفراد والمجتمع عموماً، كما سنقدم الإرشادات اللازمة للآباء لمنع Tik Tok من التأثير السلبي على أسرهم.

أضرار برنامج تيك توك

يمكن أن يكون إدمان التيك توك ضاراً بعدة طرق، وفي الفقرات التالية سنستعرض بعض أضراره.

1. حصول المقارنات السلبية:

عند استخدام منصة تيك توك، تجد نفسك بدأت في مقارنة أسلوب حياتك مع الآخرين، ويحدث هذا عند استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي الأخرى.

ولكن على Tik Tok، يكون الأمر أكثر فعالية حيث يشارك الأشخاص من كافة أرجاء العالم أفضل لحظات يومهم، ولحظاتهم الأكثر خصوصية ويبدو العالم أفضل به مقارنةً مع حياتك.

شاهد أيضاً: كيف اخفي نفسي في التيك توك

2. اضطرابات الطعام:

مشاهدة مقاطع فيديو لأشخاص يعانون من نقص الوزن بشكل واضح أو مقاطع أخرى قد تحتوي على عُري قد تؤثر عليك نفسياً، ولن يمر وقت طويل قبل أن تكشف خوارزمية البرنامج ما تهتم به، وتتعرف على اهتمامك بخسارة الوزن مثلاً.

فتبدأ ببث كافة المقاطع التي قد تؤدي في النهاية إلى اضطراب في الأكل، وإذا كنت من عشاق الطعام، فسوف تجدك Binge Clips، فحتى لو كنت ترغب بفقدان الوزن أو اكتسابه، فإنها ستضرك بالحالتين.

3. انتشار حالات التنمر:

من بين كل منصات التواصل الاجتماعي، يعتبر تيك توك أحد المنصات التي يوجد فيها الكثير من الآراء السلبية والضارة والشتائم والفضائح والقذف، حتى لو كنت مشارك أو متصفح، فإن التنمر يؤثر سلباً على نفسيتك، لذا يصاب الكثير من الأشخاص بالاكتئاب بسبب الإنترنت.

4. هدر للوقت:

إذا سبق لك استخدام منصة مثل Tik Tok، فستعرف بالضبط ما أتحدث عنه، يمكن أن تغرق به لساعات بدون أي فائدة أو الشعور وكأنك تضيع وقتك، كما يعيق Tik Tok أفكارك وفي النهاية لا يعطيك أي نتيجة قيّمة.

التيك توك وتأثيره على الشباب

  1. يقود الناس إلى مقارنة حياتهم بشكل سلبي بحياة الآخرين.
  2. يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات الأكل.
  3. انتباه المستخدم يبدأ بالانخفاض.
  4. موثوقية المعلومات الموجودة منخفضة.
  5. يوسع الانقسامات والصراعات الحزبية.
  6. من الممكن أن يحوي موضوعات غير لائقة.
  7. تطبيق مليء بالمتنمرين.
  8. إهدار الكثير من الوقت.

سلبيات التيك توك العامة:

انخفاض تركيز المستخدم وتشتت انتباهه:

توفر منصة تيك توك فيديوهات قصيرة، عادة ما تكون أقل من دقيقة، مما دفع مايكروسوفت إلى إجراء دراسة لاكتشاف انخفاض تركيز المستخدمين.

نشر المعلومات الخاطئة:

يعد تطبيق تيك توك من أشهر المنصات التي تنشر المعلومات الخاطئة، لكن المشكلة هي أنه يتم التعامل مع هذه المعلومان كما لو كانت حقيقة، وإذا كنت من مستخدمي منصة تيك توك، فيجب أن تعلم أنه يمكن لأي شخص نشر أي شيء عليه حيث لا يوجد أي تعليقات أو رقيب، لذلك لا تصدق كل ما يتم نشره.

التفرقة بين الناس:

يتصادم المستخدمون بإستمرار، سواء كان الأمر يتعلق بالقضايا السياسية أو الأعمال الفنية أو أي شيء آخر، وكل قضية تجذب مجموعة من المؤيدين، وينقسم الناس إلى مجموعات عديدة، مما يرفع مستوى الكراهية والانقسام.

عرض محتوى غير مناسب:

تأثير التيك توك على الأطفال خطير نوعاً ما حيث يوفر Tik Tok محتوى غير مناسب للأطفال، وبينت التقارير فإن ما يقارب 32.5% من مستخدمي التطبيق تتراوح أعمارهم بين 10 و19 عام، ولا يعير الوالدين اهتماماً لاستخدام أدوات الرقابة لحظر المحتوى غير اللائق لأطفالهم.

مخاطر التيك توك للاطفال

  • يشاهدون محتوى لا يتناسب مع أعمارهم أو مرحلتهم الفكرية.
  • إمكانية وصول رسائل لا يجب أن يقرأها.
  • يصبح تفكير الطفل مشوهاً ويرغب في زيادة الشهرة.
  • قد يواجهون تحديات تلحق الضرر لهم وتهدد حياتهم.
  • يتعرضون للتنمر أو يتعلمون عنه.

تأثيرات التيك توك النفسية

على الرغم من أن البعض قد يعتقد أن تيك توك هي منصة يمكن للأطفال أن يكونوا مبدعين فيها، إلا أن تيك توك تعد من أخطر برامج التواصل التي يمكن للأطفال استخدامها، لذا تعرف على بعض المخاطر التي يتعرض لها الأطفال:

محتوى غير مناسب للفئة العمرية:

عندما يستخدم الأطفال تطبيق تيك توك، فإنهم يتعرضون لمشاهد عارية غير مناسبة على الإطلاق للأطفال وتؤثر على نموهم العقلي، فهي منصة مفتوحة للجميع، حيث يمكنك رؤية الأشخاص في عمرك أو أكبر بقليل وهم يصرخون بأسوأ الألفاظ ويتباهون بأشيائهم بطرق استفزازية، عدا عن عرض مواضيع إباحية أو أعمال مجنونة مثل إيذاء النفس أمام الكاميرا.

الرسائل التي لا ينبغي أن يراها الأطفال:

يمكنك تصفية الرسائل، ولكن إذا تسربت، فمن الممكن أن تتعرض للتنمر والإذلال والإيذاء النفسي والابتزاز والإجبار على إرسال صور ومقاطع إباحية وما إلى ذلك.

إنحراف سلوك الأطفال:

من أهم سلبيات تأثير التيك توك على الأطفال، حيث  يشعر الأطفال بالقلق من التفاعلات والتعليقات، وينتابهم شعور غامر بالشهرة، بل ويبدؤون في التصرف بعنف أو بشكل مخجل، مما يعرضهم للخطر، وذلك لإيجاد وسيلة لجذب المعجبين بأي مبرر.

مواجهة تحديات خطيرة:

قد يقوم الأطفال بتجارب خرقاء لإثبات شجاعتهم وتفوقهم على أقرانهم، مثلاً، هناك تحدي يقوم فيه الأطفال بوضع هواتفهم على الأرض، والوقوف في دائرة مع توجيه الكاميرا إليهم، ورمي الأشياء في الهواء.

وتجنب سقوط الأشياء على رؤوسهم، أما التحدي الآخر هو أنه إذا وضعت عملة معدنية بخلف شاحن الهاتف الخليوي، فإما أن تمر العملة بأمان أو سيكون هناك ماس كهربائي أو شيء من هذا القبيل.

قد يهمك: زيادة مشاهدات تيك توك 1000 متابع مجانا

كيفية منع ظهور الفيديوهات السيئة في التيك توك؟

  • حتى تتمكن من حماية الأطفال من مخاطر التيك توك قم بإعداد حساب خاص لمتابعة حساب طفلك وتحديد من يمكنه رؤية طفلك على Tik Tok.
  • حدد الأشخاص الذين يمكن أن يتابعوا طفلك والتعليق عليهم، وتأكد من أن لديهم محتوى ذو فوائد ويلائم عمره.
  • ناقش مع طفلك أفكار حول TikTok ومحتواه.
  • اشرح لطفلك سلبيات التجارب الحمقاء التي لا تعد ولا تحصى والنتائج الوخيمة التي قد يواجهها في المستقبل لنشرها دون وعي.
  • يحتاج الأطفال إلى معرفة أن كل ما ينشرونه ويفعلونه، سواء على TikTok أو المواقع الأخرى أو في الحياة الواقعية، سيتم تتبعه لبقية حياتهم.
  • إرشاده لمعرفة كيف بتصرف مع الناس إلكترونياً وكيف نتحدث معهم وكيف نحمي أنفسنا من الأذى وكيف نتعامل مع الجميع باحترام وذوق.
  • استخدم فلاتر المحتوى، وهي آليات تحمي الأطفال من مشاهدة المحتوى الإباحي، ومقاطع أخرى تتضمن إيذاء النفس أو الترهيب والدماء وغيرها.
  • راقب أطفالك عندما يستخدمون هواتفهم وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، وتتبع الإعلانات والألعاب التي يلعبونها، وصادقهم واحمهم بنفس الوقت.
  • كن قدوة له، ولا تطلب منه ما لا تفعله فالأطفال يقلدون آبائهم ويتبعونهم فإذا كنت تطلب منه أن يترك الجوال فعليك أن تكون كذلك بالفعل.

توجيه الأطفال بطريقة الصحيحة حتى لا يكونوا من ضحايا تيك توك

  • علم أطفالك ما يجب نشره وما لا ينشره، وساعدهم على التفريق بين المعلومات الشخصية والخاصة والعامة.
  • ادعم طفلك ضد التنمر والترهيب، ولا تجعله يخاف أن يخبرك بما يواجهه.
  • تأكد من أنه يفهم التهديدات التي قد تواجهه، وأرشده لطرق التعامل معها.
  • وقدم له الدعم النفسي، وعلميه اللجوء القانوني الذي يمكنه الاعتماد عليه.

في الختام لشرحنا عن إيجابيات وسلبيات التيك توك، كانت هذه أبرز أضرار برنامج تيك توك، والتي من الواجب والمهم الاطلاع عليها، خاصةً من أجل سلامة أطفالك نفسياً وفكرياً وتوسيع دائرة وعيهم بما يجهلوه، وللمزيد من التفاصيل حول مخاطر إدمان التيك توك تابع مقالاتنا الحصرية المنوعة.

مقالات ذات صلة:

موقع زيادة متابعين تيك توك مجاني

متطلبات بطاقة الائتمان من التيك توك

طريقة زيادة لايكات تيك توك بدون برامج