ابحث هنا وسوف تجد طلبك

سلبيات نظارات الواقع الافتراضي ( 8 أضرار خطرة جداً)

ستجد هنا شرح عن أضرار نظارات الواقع الافتراضي وأهم أنواعها، نظارات الواقع الافتراضي هي أجهزة تقنية تسمح للمستخدمين بالانغماس في عالم افتراضي تمامًا، تعمل هذه النظارات عن طريق إظهار صور وفيديوهات ثلاثية الأبعاد بشكل مباشر أمام عيني المستخدم، مما يخلق تجربة واقعية وغامرة

تتكون نظارات الواقع الافتراضي من شاشات صغيرة توضع أمام العينين، وعادةً ما تكون هذه الشاشات عبارة عن شاشات عالية الدقة، تقوم النظارات بتتبع حركة رأس المستخدم بدقة عالية، بحيث تعرض الصور وفقًا لاتجاه النظر، وهذا يسمح بالشعور بالانغماس والتفاعل في العالم الافتراضي.

سلبيات نظارات الواقع الافتراضي
سلبيات نظارات الواقع الافتراضي

أفضل نظارات الواقع الافتراضي وانواعها

نظارات الواقع الافتراضي تأتي بأشكال وأحجام مختلفة حسب الاستخدام المقصود، لذا، هناك عدة أنواع منها:

1. نظارات للحاسوب:

تستخدم هذه النظارات لتوصيلها بجهاز الكمبيوتر، وغالبًا ما تتطلب تطبيق خاص بها لتشغيل التجربة الإفتراضية.

2. نظارات لأجهزة الألعاب:

تُستخدم هذه النظارات مع أجهزة الألعاب مثل PlayStation 3 أو أجهزة الإكس بوكس.

قد يهمك: أفضل نظارة VR للجوال

3. نظارات متوافقة مع أنظمة التشغيل الخاصة Mac:

يوجد عدد قليل من النظارات التي تعمل بشكل متوافق مع أجهزة Mac.

وظائف وفوائد نظارات الواقع الافتراضي

نظارات الواقع الافتراضي لها العديد من الاستخدامات المختلفة والمتنوعة، إليك بعض الأمثلة على استخدامات هذه النظارات:

1. مشاهدة الأفلام والمحتوى الترفيهي:

يمكن استخدام النظارات لتجربة أفلام ثلاثية الأبعاد ومحتوى مرئي مذهل.

2. الألعاب:

تُعتبر الألعاب الافتراضية واحدة من أكثر استخدامات نظارات الواقع الافتراضي شيوعًا.

3. التعليم والتدريب:

يمكن استخدام الواقع الافتراضي في مجالات التعليم والتدريب أيضاً والروايات البصرية والقصص المصورة.

4. السفر الافتراضي:

يتيح لك الواقع الافتراضي اكتشاف العالم والسفر إلى أماكن بعيدة دون الحاجة إلى السفر الفعلي.

5. الاستخدام الطبي:

يستخدم الأطباء والجراحون الواقع الافتراضي للتدريب، ودراسة الحالات الطبية، وإجراء العمليات الجراحية.

أبرز مساوئ وسلبيات نظارات الواقع الافتراضي

يجب أن تعلم كيف تعمل نظارات الواقع الافتراضي، حيث هناك بعض الأضرار المحتملة لاستخدام نظارات الواقع الافتراضي على المدى الطويل، وتحدث عند استخدام النظارات بشكل مفرط أو غير صحي، أهم أضرار نظارات الواقع الافتراضي التي ممكن أن تحدث:

مشاكل بالعين والحدقة:

قد تتسبب استخدام نظارات الواقع الافتراضي لفترات طويلة في إجهاد العين وتهيجها، وذلك وفق تأكيدات الكثير من أطباء العيون وتجاربهم التي رأوها من عيوب في الحدقة والعين عمومًا.

مشاكل بالاتزان والغثيان:

قد يعاني بعض الأشخاص من اضطراب الاتزان والغثيان عند استخدام نظارات الواقع الافتراضي، وذلك نتيجة التعارض بين الإشارات البصرية والحركة الجسدية.

قصر النظر:

واحدة من أخطر سلبيات نظارات الواقع الافتراضي استخدامها بشكل مفرط ولفترات طويلة قد يؤدي إلى زيادة احتمالية حدوث قصر النظر عند الأطفال والشباب.

الجفاف العيني:

نظارات الواقع الافتراضي يمكن أن تعرض العين للجفاف بسبب الحركة غير المنتظمة للعين وعدم وجود تهوية جيدة داخل النظارة مما يؤدي إلى مشاكل بالعصب البصري.

تأثيرات على الدماغ:

لا يزال البحث جاريًا لتحديد تأثيرات استخدام نظارات الواقع الافتراضي على الدماغ ومع ذلك، فإن بعض الدراسات التي أطلقت على مجموعة من الفئران، أشارت النتائج عند 60 بالمئة منهم الى ضرر بمنطقة الحصين بالمخ المسؤولة عن الذاكرة والمشاعر، وبالتالي هنالك وجود احتمالية حدوث تلف بالدماغ والسكتة الدماغية.

مخاطر نفسية:

يمكن أن يؤدي استخدام نظارات الواقع الافتراضي المفرط والمستمر إلى مشاكل نفسية مثل الإدمان عليها والتعاطف المفرط مع العالم الافتراضي على حساب الحياة الحقيقية، وذللك وفق العديد من الدراسات.

التشويش في وحدة التجسيم:

من أبرز أضرار نظارات الواقع الافتراضي وهي مشكلة يمكن أن تحدث عند استخدام نظارات الواقع الافتراضي، يتعلق التشويش بضبابية أو عدم وضوح الصورة التي تظهر على الشاشة، وذلك وفق دراسة أجريت على 20 طفل تتراوح أعمارهم بين 12 و8 سنوات، وهنالك عدد من الاطفال ضعف تركيزهم وأجسادهم أيضاً.

الانعزال عن العالم الواقعي والحقيقي:

عند استخدام نظارات الواقع الافتراضي لفترات طويلة، يمكن أن يتم الانفصال عن العالم الحقيقي والعلاقات الاجتماعية، وقد يؤدي إلى تجاهل الحاجة للحركة والتمرين البدني، ومن الممكن أن يصبح من الصعب التمييز بين العالم الحقيقي والعالم الافتراضي، وهذا يؤثر على القدرة على التفكير واتخاذ القرارات المناسبة واحيانا الى الاكتئاب النفسي.

أهم التعليمات لاستخدامات نظارات الواقع الافتراضي

  1. يُنصح عادةً بعدم منح الأطفال دون سن ثلاثة عشر نظارات الواقع الافتراضي، حيث أن أعمارهم الصغيرة قد تؤثر على تطور أجهزة الرؤية والدماغ بهم.
  2. من المهم تحديد أوقات محددة لا تتعدى النصف ساعة لاستخدام نظارات الواقع الافتراضي، وعدم استخدامها لفترات طويلة من الوقت، لمن أعمارهم لا تتجاوز 20 سنة.
  3. عند استخدام نظارات الواقع الافتراضي لفترات طويلة، يجب أن تأخذ استراحات منتظمة للعين والدماغ، حتى بضع دقائق قصيرة للتوقف والتركيز على العالم الحقيقي بعد كل نص ساعة استخدام.
  4. بعض تطبيقات نظارات الواقع الافتراضي قد تشمل أصواتًا قوية أو ضوضاء مكثفة، يجب تجنب تعريض الأذن لمثل هذه الأصوات.
  5. النظارات التي تتطلب حركات سريعة وتغيرات مفاجئة في الصور يمكن أن تسبب دوار أو غثيان، لذا يُنصح للنساء الحوامل بتجنب استخدامها أثناء فترة الحمل.

أسماء نظارات الواقع الافتراضي للجوال

1. نظارة Oculus Rift:

تعتبر Oculus Rift واحدة من ماركات نظارات الواقع الافتراضي ومن أكثر نظارات الواقع الافتراضي شعبية، حيث توفر تجربة غامرة بوضوح عالٍ ومؤثرات صوتية قوية، كما تمكن صاحبها من تغيير اماكنه في العالم الافتراضي عب اللمس، وهي متوافقة مع العديد من الألعاب والتطبيقات.

2. نظارة Microsoft HoloLens:

تعتبر Microsoft HoloLens مختلفة قليلاً عن نظارات الواقع الافتراضي التقليدية، حيث تقدم تجربة الواقع المختلط عبر التسارع الكبير والجيرسكوبات الكثيرة، ويصل سعرها الى حوالي 4 آلاف دولار.

3. نظارة HTC Vive:

تُعتبر HTC Vive واحدة من أكثر أنظمة الواقع الافتراضي تفصيلاً المتاحة حاليًا، تشمل نظام تتبع الحركة وتكنولوجيا القرار العالية، حيث تم تطويرها من خلال شركة بورتال.

4. نظارة PlayStation VR:

تهدف PlayStation VR إلى توفير تجربة الواقع الافتراضي على نظام الألعاب PlayStation 4، كما يمكن استخدامها عبر شاشة التلفاز لكن يجب تثبيت الكاميرا في مكان محدد بعيداً عن أي مصدر للضوء للحصول أداء واضح عالي الدقة، حيث توفر رؤية ثلاثية الأبعاد مدهشة وتوافق مع مجموعة واسعة من الألعاب المخصصة له.

وفي الختام نرى ان نظارات الواقع الافتراضي اختراع مميز له استخدامات عديدة لكن يجب الاستفادة من مميزات نظارة الواقع الافتراضي ومراعاة الاستخدام الصحيح لنظارات الواقع الافتراضي، وتجنب سلبيات نظارات الواقع الافتراضي وعدم استخدامها بشكل مفرط ولفترات طويلة، للتخفيف قدر الامكان من الأضرار المحتملة وخاصة للأطفال.

مواضيع ذات صلة:

تصنيف