ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كم التاكس فري في ألمانيا 2024 (طريقة استرجاع الضرائب بالمطار)

شرح كم نسبة التاكس فري في ألمانيا، حيث تعد ألمانيا دولة بارزة في دفع الضرائب، وكافة المقيمين فيها، بصرف النظر عن جنسيتهم أو حالتهم الاجتماعية، فهم مسؤولون عن دفع الضرائب، ويوجد أنواع عديدة من الضرائب ضمن ألمانيا، ويمكن أن تكون معدلات هذه الضرائب مرتفعة، وقررنا كتابة هذا المقال لشرح أنواع هذه الضرائب بألمانيا وطريقة استرداها بسهولة.

وكيفية تحصيل الضرائب، وكذلك ضرائب القيمة المضافة، وشروط ومستندات تحصيلها، الفترة التي يُسمح خلالها بالتحصيل المعفي من الضرائب في مطار ميونخ، وفي المقال التالي سنتعرف على الإجابة حول كم التاكس فري في ألمانيا وكل المعلومات المرتبطة بموضوع استرجاع الضرائب في ألمانيا، فتابع معنا.

حساب التاكس فري ألمانيا

تعريف تاكس فري أوروبا بطريقة بسيطة:

هو استرداد الضرائب المدفوعة على شراء منتجات معينة من دول أوروبا (EU) والمتداولة باليورو، ويختلف حسب المنتج، وتتم إعادته في المطار عندما يعود المسافر إلى وطنه، ويُعرف هذا باسم استرداد ضريبة القيمة الإضافية.

أنواع التاكس فري في ألمانيا

الضريبة المجانية: إذا قمت بالتسوق وقام المتجر بتحديد مبلغ في فاتورتك، فإن الضريبة المجانية ستكون بنفس المبلغ، وهذا يعني، على سبيل المثال، إذا قمت بشراء كمية معينة من المنتج.

اقرأ أيضاً: نسبة الضرائب في ألمانيا

إذا استلمت 300 يورو من نفس المتجر وحصلت على إعفاء ضريبي منه، وكان المبلغ مكتوب 50 يورو على ورقة معفاة من الضرائب، فسيكون نفس المبلغ، ويمكن لعميل المحل العادي ختمه، لذا احصل على نموذج الضريبة المجانية واسترد أموالك، وبعض المتاجر تفعل ذلك، لكن معظمها يأتي من المطار.

يختلف النطاق المعفى من الرسوم الجمركية اعتماداً على نوع المنتج، وهي كالتالي:

  1. الأجهزة التي قد تخضع لضريبة 19%.
  2. الملابس والأحذية ممكن أن تكون 7٪
  3. العطر 12%.
  4. الأدوية 19%.
  5. العسل 7%.

كم التاكس فري في ألمانيا؟

إن قيمة الفاتورة يجب تكون تتجاوز مبلغ 50 يورو وإلا ستخسر Tax Free، أيضا أذا قمت بالتسوق من المحلات والمتاجر الأخرى بمبلغ 20 قدره يورو وبعد يومين قمت بالشراء بمبلغ 45 يورو، وعليك جمع قيمة الفاتورتين في نموذج فورم تاكس فري موحد من أجل أن يتجاوز المبلغ أكثر من قيمة 50 يورو وتتمكن من الحصول على التاكس فري.

مراحل تغطية التاكس فري ألمانيا

المرحلة الأولى: عملية تعبئة نموذج الإعفاء الضريبي

في معظم الحالات، يجب ألا تقل قيمة الفاتورة عن 50 يورو، وإلا لن تحصل على التاكس فري.

وكذلك في حال اشتريت من C&A أو محل آخر بـ 20 يورو وبعد يومين اشتريت بـ 45 يورو، فيمكنك إضافة الفاتورتين إلى نموذج الإعفاء الضريبي والحصول على ما يزيد عن 50 يورو، ولدى Tax Free مجموعة متنوعة من النماذج المتاحة، بما في ذلك النماذج (الورقية) أو النماذج المشترات المطبوعة في مكتب تجاري.

 ويرجى ملء كافة البيانات الموجودة في النموذج (رقم جواز السفر، اسم وعنوان في الدولة الخليجية يجب أن يكونوا موجودين في النموذج) قبل ختمها في مكتب الجمارك بالمطار.

وذلك لإتاحة العناصر التي اشتريتها للفحص، ويمكن تفتيشها من قبل موظفي الجمارك، ومن الأفضل وضع جميع العناصر التي تم شراؤها معفاة من الرسوم الجمركية في أكياس مخصصة لها.

المرحلة الثانية: الجمارك

  • في المطار (آخر رحلة)، بعد ان تنزل من الطائرة أخبر موظف الاستقبال أنك اشتريت سلعة معفاة من الرسوم الجمركية، وسوف يضع تذكرتك في حقيبة سفرك.
  • ثم انتقل إلى الجمارك للتحقق من نموذج الإعفاء الضريبي الخاص بك وتحقق رقم جواز سفرك.
  • ثمّ تقوم بعد ذلك بختم النموذج وتسليمه وأخذ حقيبتك إلى تجهيز الأمتعة.

المرحلة الثالثة: مكاتب استلام تاكس فري مطار ميونخ

إذا استلمت السلعة المعفاة من الرسوم الجمركية بعد ختمها في الجمارك، فيجب عليك الذهاب إلى متجر السوق الحرة في المطار، لديك بعض الخيارات:

  1. استلام المبلغ بشكل نقدي.
  2. قم بإيداع المبلغ بحساب بطاقتك الائتمانية.
  3. حوالة مصرفية.
  4. وبطبيعة الحال، فمن الأفضل أن تحصل عليه نقداً.

آلية عمل وحساب التاكس فري في ألمانيا

  • تكون ساعات العمل في مكاتب التاكس فري ثابتة وتغلق الساعة 20:00 (انتبه!)
  • إذا وجدت مكتب الإعفاء الضريبي مغلق، فلا تقلق، فهناك مجلدات في المكتب، لذا قم بتجميع فواتير Tax Free الخاصة بك في مجلد.
  • ويرجى اختيار إيداع المبلغ ضمن بطاقتك الائتمانية الخاصة بك قبل وضع الفاتورة في المجلد.
  • ثمّ أدخل رقم بطاقتك الائتمانية ونوعها واسم البنك والبلد، بعدها أغلق الظرف وضعه في الصندوق المخصص له، وبعد مرور بعض الوقت سيتم تحويله إلى حساب بطاقتك الائتمانية.
  • مع العلم لقد قمت شخصياً بإيداع المظروف حيث أن المكتب كان مغلقاً واكتشفت أنه سيتم تحويل المبلغ لمدة شهر قررت ذلك لإيداع الأموال في البطاقة بعد تاريخ المعاملة.
  • وننصحك لكي تكون في الجانب الآمن، عليك الوصول إلى المطار قبل وقت طويل من رحلتك (3 ساعات على الأقل).

ملاحظات حول Tax Free

كافة المتاجر في الدول الأوروبية تتوفر فيها أماكن التاكس فري في ألمانيا (لتشجيع السياح على التسوق).

يمكنك شراء المنتجات والحصول على إعفاء ضريبي وإعادة الأموال إلى دولة أخرى، وهذا أمر طبيعي.

وعلى سبيل المثال، إذا اشتريت عطراً في إيطاليا، فسيكون معفياً من الضرائب في ألمانيا ويمكنك استرداد ثمنه في أماكن مثل التاكس فري في مطار فرانكفورت او مطار ميونيخ وغيرها، وذلك لأن الاتحاد الأوروبي واحد (سويسرا ليست جزءاً من الاتحاد الأوروبي وتطلب منك ختم مستنداتك قبل مغادرة البلاد).

إذا نسيت استرجاع إعفائك الضريبي في المطار (لديك 3 أشهر فقط)، يمكنك استرجاع الضرائب في ألمانيا إذا لم تحصل على ختم الإعفاء الضريبي من الجمارك.

وبالتالي تستطيع السفر إلى أقرب دولة من دول أوروبا خلال هذه الفترة واستعادتها معفاة من الضرائب من هناك.

وفي حال ختمت الجمارك على السلعة المعفاة من الرسوم الجمركية (هناك حد زمني مدته 4 سنوات)، فيمكنك استرداد أموالك.

ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا 2024

ضريبة القيمة الإضافية الألمانية هي ضريبة يتم فرضها على المستهلك عند شراء السلع أو استخدام الخدمات في القطاع العام أو الخاص، يتم تحديدها كنسبة مئوية من قيمة المنتج أو الخدمة، وتتم إضافتها إلى السعر الأخير الذي يدفعه المشتري.

على المشتري أن يدفع ضريبة القيمة الإضافية في وقت الشراء، مثلاً، عند شراء البقالة أو إجراء أي عمليات شراء أخرى، تقوم الحكومة بتحصيل جزء من المبلغ الكلي كضريبة، ومن الجدير بالذكر أنك لا تدفع هذه الضريبة إلى الحكومة، لذلك قد لا تكون على علم بها عند التسوق، وبدلاً من ذلك، تقوم بالدفع للمتجر بالكامل، ويكون المتجر بعد ذلك مسؤولاً عن دفع الضرائب للحكومة.

القانون المتحكم في ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا

تعتبر ضريبة القيمة الإضافية بألمانيا نوعاً من الضرائب التي ليست مباشرة، ويتم احتساب ضريبة المبيعات الألمانية أو ضريبة القيمة الإضافية كمعدل مئوي من الإيرادات ويتم فرضها على المبيعات والخدمات التي تقدمها المؤسسة.

وبحسب قانون استرجاع الضريبة في ألمانيا، والمستهلك النهائي يجب ان يدفع ضريبة القيمة الإضافية، ويبلغ معدل ضريبة القيمة الإضافية العام في ألمانيا 19%، ولكن هناك نسبة مخفضة تبلغ 7%.

وعلى البائعين تضمين الضريبة المضافة في فواتيرهم ودفعها إلى سلطات الضرائب الألمانية عندما يتلقون مدفوعات من عملائهم، وبعض السلع والخدمات تكون معفية من ضريبة القيمة المضافة أو لديها معدل ضريبة القيمة المضافة أقل.

ضريبة القيمة الإضافية هي ضريبة على السلع المستهلكة في ألمانيا، وهذا يعني أنه إذا أراد الأجانب المقيمون من خارج ألمانيا ودول أوروبا أخذ هذه البضائع إلى بلدهم، فيمكنهم استرداد بعض هذه الضرائب، وتدعى هذه الخدمة " تاكس فري".

إذا سافرت من ألمانيا إلى بلد آخر من دول الاتحاد الأوروبي، فلا يمكنك المطالبة بالإعفاء من ضريبة القيمة الإضافية في ألمانيا، ولكن يجب عليك المطالبة بالإعفاء من ضريبة القيمة المضافة في آخر دولة قبل أن تغادر أوروبا.

كما يجب على المسافرين الذين يرغبون في المطالبة باسترجاع ضريبة القيمة الإضافية بألمانيا أن يغادر دول الاتحاد في غضون ثلاثة أشهر، وتنطبق عملية استرجاع الضريبة فقط على السلع القابلة للتصدير، وليس الخدمات، لذلك لا تنطبق بالنسبة لفواتير المطاعم والفنادق.

كيفية استرجاع الضرائب في ألمانيا من المطار

تفرض ألمانيا ضريبة القيمة الإضافية على المشتريات، ما لم تكن مقيماً في دول الاتحاد الأوروبي، يمكنك استرداد ما يصل حتى 19% من الضريبة على البضائع المشترات في متجرك فقط إذا تم تصديرها خارج دول الاتحاد الأوروبي، ويجب عليك أيضاً تقديم مطالبة باسترجاع الضريبة خلال 3 أشهر من وقت الشراء.

قد يهمك: أفضل برنامج لحساب الضرائب في المانيا

1. قبل القيام بعمليات التسوق:

يرجى السؤال عن الأسواق الحرة قبل التسوق، وقد تطلب بعض المتاجر حداً أدنى لمبلغ الشراء يزيد عن مبلغ معين للاستفادة من هذه الميزة، لذلك نوصي بمراجعة كل متجر للحصول على التفاصيل.

2. بعد القيام بعمليات الشراء:

املأ نموذج استرجاع ضريبة القيمة الإضافية عن طريق إضافة بياناتك الشخصية كالاسم والعنوان ورقم جواز سفرك إلى كل نموذج في وقت الشراء.

3. التحقق من الإيصال عندما تغادر دول الاتحاد الأوروبي:

أرسل الاستمارات والإيصالات وجواز السفر والمشتريات المكتملة إلى الجمارك للتحقق من مشترياتك التي تم إعفائه من الضرائب.

4. جمع الأموال في الجمارك:

إذا غادرت الاتحاد الأوروبي عبر أحد المطارات الألمانية (مثل مطار ميونيخ) أو الموانئ البحرية أو معابر الحدود، فستحتاج إلى تقديم إيصالاتك واستماراتك وجواز سفرك ومشترياتك إلى الجمارك، سيتم استرداد المبلغ المعفى من الضرائب بعد تأكيد أن المشتريات مستوفية لشروط الاسترجاع.

علاوةً على ذلك، يمكنك المطالبة باسترجاع الضريبة في ألمانيا من خلال مؤسسات متخصصة مثل مؤسسة Global Blue أو Premier Tax Free، وعادةً ما تتواجد هذه المؤسسات في المطار أو وسط المدينة لتيسير هذا الإجراء.

إجراءات تاكس فري مطار ميونخ

  • بعد الوصول لمطار ميونيخ وتحميل أمتعتك، ننصحك بإبلاغ الموظفين بوجود أغراض معفاة من الرسوم الجمركية في أمتعتك، وسيساعدك أحد الموظفين في استعادة بطاقة صعود الطائرة وإعادة أمتعتك التي تحوي هذه العناصر.
  • ثم اذهب إلى مكتب استرجاع الضريبة لفحص أمتعتك ولتحصل على إيصال، ويمكنك فيما بعد استخدام الإيصال لاسترجاع مبلغ الضريبة على العناصر المعفاة.

في الختام لشرحنا هل يوجد تاكس فري في ألمانيا أم لا، وكانت هذه المقال جواب لسؤال كم التاكس فري في ألمانيا 2024 وخطوات تحقيقه، وأهم الملاحظات الواجب معرفتها، وكذلك ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا وكل ما يجب معرفته حول استرداد قيمتها، نأمل أخذ الفائدة المرجوة عن شرح كيفية استرجاع الضرائب في المطار ألمانيا، دمتم سالمين.

مواضيع ذات صلة:

وزن الذهب المسموح في المطار ألمانيا

كيف يتم حساب الجمارك على البضائع في ألمانيا

شروط الحصول على Kinderzuschlag في ألمانيا