ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أغنى القبائل والعائلات في الإمارات (قائمة المليارديرية الإماراتيين)

هذه التدوينة مخصصة لكل من يتساءل عن أغنى العائلات في الإمارات حيث يهتم موقع ميديا وورد بتقديم كل الإجابة على الإستفسارات التي يتم طرحها بشكل متكرر، تعتبر الإمارات بيئة مليئة بالأثرياء من مختلف أرجاء العالم، وذلك بفضل موقعها المميز والعالمي، وقوانينها التجارية المرنة والتي تتميز بالأمان، ووفقاً لتقرير صادر عن شركة هينلي آند بارتنرز في أمريكا.

فإن دبي موطن لما يقارب 15 مليراديراً، و 206 أشخاص تزيد ثروتهم عن مئة مليون دولار، وأكثر من 68400 مليونير يعيشون فيها، ما يعني أن ثروتهم تزيد عن مليار دولار، كما تقدر بولت ويلث، وهي منصة استثمارية رقمية متخصصة في إدارة الثروات الشخصية، إجمالي حجم ثروة الأسر الإماراتية بنحو تريليون دولار (3.67 تريليون درهم).

أغنى رجل في الإمارات

أغنى أثرياء الإمارات بالترتيب

من المتوقع أن ينمو إجمالي الثروات العائلية في الإمارات بأكثر من 7% بشكل سنوي، ويتساءل العديد لماذا الإماراتيين أغنياء لأن الحكومة توفر دعماً بفرص ومشاريع استثمارية مختلفة وآفاق تبشر بالنجاح ونمو للأعمال ضمن الإمارات، وهذا بحسب تقارير الشركة التي تتخذ من دبي مقراً لها.

ووفق مجلة فوربس للاقتصاد، فإن 80% من المؤسسات العائلية الثرية في الإمارات حازت على امتيازات لماركات عالمية ضمن الإمارات وكذلك خارجها، بما في ذلك وكالات السيارات والملابس ومنتجات استهلاكية وغذائية ومشروبات ومطاعم، وقد حقق نجاحاً كبيراً في هذه المجالات، ويغطي هذا المقال بعضاً من أغنى العائلات في الإمارات.

1. عائلة الفطيم الشهيرة

وتعتبر عائلة الفطيم أغنى العوائل ضمن الإمارات، وتقدر ثروتها الصافية بـ 2.4 مليار دولار ودخلها 9.9 مليار دولار في سنة 2022، بزيادة أكثر من 12% مقارنةً بسنة 2021، بحسب "فوربس" الاقتصادية، كما تمتلك مجموعة الفطيم ما يزيد عن 200 ماركة ضمن 20 دولة، وتوظف 33000 شخص عبر أعمالها في مجالات السيارات والعقارات والعناية الصحية.

وتعمل أيضاً ضمن قطاعات البيع بالتجزئة والقطاعات العقارية وقطاعات الرفاهية والأغذية والمشروبات وأسلوب الحياة ضمن الشرق الأوسط وكذلك أفريقيا وآسيا الوسطى.

وتعمل المجموعة على جذب العلامة التجارية الفرنسية كارفور إلى منطقة الشرق الأوسط، وتمتلك أحقية الامتياز الحصرية لتشغيلها ضمن 30 دولة، من خلال 458 متجر لكارفور.

2. عائلة الغرير الإماراتية

واحدة من أغنى قبائل الإمارات حيث بلغت ثروة عائلة الغرير الإماراتية تقريباً 3.2 مليار دولار، مما يجعلها أهم عائلة تعمل في القطاع الصناعي، وتمتلك الشركة مجموعة واسعة من الاستثمارات في مجالات الغذاء والعقارات والبناء والطاقة والمشاريع ضمن 50 دولة وتوظف 28000 شخص.

كما دخلت شركة صناعة السيارات التي تتبع للمجموعة في شراكة مع شركة صناعة السيارات الصينية EXEED لتكون الوكيل الحصري لمركبات الدفع الرباعي والخاصة بها في دولة الإمارات العربية المتحدة، 

وفي نيسان من العام الماضي، أبرمت مؤسسة الغرير للأغذية عقود تأجير أراضي لمدة 50 عاماً مع منطقة خليفة الاقتصادية (مجموعة كيزاد أبو ظبي) بمبلغ 272.3 مليون دولار.

يعد برجمان مول ضمن دبي أحد المشاريع العقارية والتسويقية الكبرى للمجموعة، كما تعد مؤسسة البتروكيماويات التابعة لمجموعة وهي شركة تغليف للصناعات، ومن أكبر منتجي شرائح البولي بروبلين ثنائية التوتر المستخدمة في تغليف الغذائيات، كما أن لها تواجد في مجال صناعة المعادن ضمن شركة الغرير للصلب والحديد.

3. عائلة سجواني الشهيرة

من أشهر شخصيات قبائل إيرانية في الإمارات وهو رائد الأعمال حسين سجواني هو رئيس مجلس إدارة مؤسسة داماك للتطوير العقاري، وتملك هذه العائلة حوالي 2.7 مليار دولار، لذا فهي من أغنى العائلات في العالم.

وتملك عائلة سجواني بثروة صافية تقدر بقيمة 4.5 مليار دولار، ولديها محفظة مختلفة عبر القطاعات بما في ذلك العقارات والتقنيات وتجارة التجزئة والملابس والضيافة، كما تعمل مؤسسة داماك العقارية فيما يزيد عن 30 دولة برأسمال حتى 3 مليارات دولار، وتعتبر الوجهة الاستثمارية الأهم والأكثر شهرة للعائلات الإماراتية الغنية.

وفي سنة 2022 نافست ثروة عائلة الفلاحي في الإمارات، حيث أنشئت المجموعة مشروع D-Labs الذي سيستثمر مئة مليون دولار لإنشاء مدن رقمية في مجال ال Metaverse، ويعد هذا المشروع الأول من نوعه في المنطقة، وبدأت داماك في شهر شباط الماضي في إنشاء برج شاهق مكون من 44 طابق أطلق عليه اسم (كانال هايتس).

4. عائلة الرستماني الإماراتية

تعتبر عائلة الرستماني أحد أقدم العائلات الناشطة في مجال المال والأعمال خاصة في إمارة دبي منذ عام 1954، تضم أغنى امرأة في الإمارات وأيضاً مجموعة الرستماني في الوقت الحالي 4000 موظف وإيرادات تزيد عن 2 مليار دولار، وتمتد عملياتها في دولة الإمارات العربية المتحدة والهند والمملكة المتحدة.

وتعمل المؤسسات الخاصة بالمجموعة في قطاعات متعددة بما في ذلك المركبات والعقارات وتجارة التجزئة وحلول الإضاءة، الشركة العربية للمركبات هي أحد شركات المجموعة العالمية، وهي الموزع الحصري لمركبات نيسان في دولة الإمارات العربية المتحدة وكذلك المملكة المتحدة.

5. عائلة الحبتور الشهيرة

تبلغ ثروة عائلة الحبتور ضمن الإمارات بما يزيد عن 5 مليار دولار، ويعملون في قطاع إدارة الفنادق والبناء والمقاولات ضمن الإمارات وفي الكثير من البلدان الأخرى، بما في ذلك مصر ولبنان والأردن والمملكة المتحدة والنمسا، ولديها مجموعة فنادق الحبتور أيضاً ستة من أشهر العلامات التجارية الفندقية العالمية من فئة "5 نجوم"، ومنتجع حبتور جراند، والدورف أستوريا دبي بالم جميرا، وهيلتون.

كما تدير مؤسسة الحبتور للسيارات، التي تترأس أول وأكبر صالة لعرض سيارات بنتلي الفارهة كجزء من صالات عرض مماثلة في المدن الكبيرة في العالم، وبالإضافة إلى امتلاكها لعدة علامات تجارية في الإمارات أبرزها ميتسوبيشي، كما تنشط المجموعة في مجالات أخرى مثل البنية التحتية والنفط والغاز والتعدين.

شاهد أيضاً: أفضل شركات توظيف في الامارات للوافدين

6. عائلة قرقاش الإماراتية

تعد عائلة قرقاش من أغنى العائلات في الإمارات، حيث تبلغ ثروتها بـ 3.7 مليار دولار، ويعتقد أن عائلة قرقاش تمتلك مشاريع قرقاش التجارية ضمن دبي والشارقة والإمارات،

كما تقدم المؤسسة خدمات تأجير السيارات دبي والشارقة، ولديها قسم النجمة الفضية لتأجير السيارات،

7. عائلة آل نهيان الإماراتية

عائلة آل نهيان تشارك في كل مجالات الاستثمار في الإمارات تقريباً ويتبادر إلى الذهن على الفور أنها تمتلك ثروة ضخمة، كما استثمرت أموالاً في مجال النفط وكذلك قطاعي الملابس والوجبات السريعة، وتقدر أصول أسرة آل نهيان بثلاثمئة دولار أمريكي.

8. عائلة الطاير

هل تصدرت عائلة مهدي الطاير مكانة مهمة بين أغنى العائلات في الإمارات؟، تبلغ ثروة رائد الأعمال مهدي الطاير تقريباً 4.1 مليار دولار.

 9. عائلة عايش

تعمل أسرة عمر عايش في مجال البناء والتشييد، وهي من العائلات الثرية في الإمارات، حيث تبلغ ثروتها بحوالي 2.1 مليار دولار.

10. عائلة كالداري

تعد عائلة كلداري أحد أغنى العائلات ضمن الإمارات، وتبلغ ثروتها بحوالي 1.32 مليار دولار، وهي تحتل مكانة مهمة في لائحة "من هي أغنى الأسر في الإمارات؟"

11. عائلة دوروف الكبيرة

بافيل دوروف، رجل أعمال ومستثمر من الإمارات العربية المتحدة، تقدر ثروته 11.5 مليار دولار، وهو صاحب تطبيق Telegram الذي يضم ما يزيد عن 700 مليون مستخدم نشط في الشهر حول العالم.

12. عائلة لوتاه الشهيرة

تبلغ ثروة العائلة الإماراتية لوتاه بحوالي 2 مليار دولار أمريكي، وتنشط في العديد من القطاعات في الإمارات من 67 سنة، من خلال 47 مؤسسة في قطاعات البناء والعقارات والطاقة والأغذية والضيافة والتعليم والعناية الصحية.

وتمتلك المجموعة استثمارات في منطقة القرن الأفريقي، بما في ذلك الصومال وجيبوتي وزنجبار والسودان وإثيوبيا وكذلك غانا، بالإضافة إلى دول أوروبية مثل ألمانيا وروسيا.

أغنى رجل في الإمارات 2024

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة ثاني أغنى الدول ويعيش العديد من المليارديرات والأثرياء، وقد قمنا بتجميع لائحة تتضمن أسماء لأغنى الأشخاص في الإمارات وحجم الثروة التي يمتلكونها، وهي كالتالي:

  • يوسف علي: تقدر ثروته الصافية 3.7 مليار دولار أمريكي.
  • ميكي جاجتياني: صافي الثروة 3.1 مليار دولار أمريكي.
  • أصغر ملياردير في الإمارات: أوستين راسيل 1.6 مليار دولار أمريكي.
  • أغنى رجل في الخليج العربي: ناصف ساويرس تبلغ صافي ثروته 7.4 مليار دولار أمريكي.

حسناً قد تعرفنا على أغنى رجل في دبي والمدن الإماراتية الأخرى، وهذه نهاية المقال حيث قدمنا ​​لكم أيضًا إجابة سؤال عن أغنى العائلات في الإمارات، بالإضافة إلى حجم ثروة العائلات الثرية ورواد الأعمال الأثرياء، نأمل ان تنال إعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

‏أفضل استثمار للمال في الإمارات