ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أسماء المناطق التي تشهد أقل درجات الحرارة في السعودية 1445

أبرد منطقة في السعودية بالصيف والشتاء، تعتبر السعودية منطقة صحرواية بسبب كبر مساحتها ووقوعها في منطقة شبه الجزيرة العربية، إلا أن ما لا يعرفه كثيرون هو وجود مناطق طبيعية معتدلة الحرارة وخلابة تمتلك مساحة خضراء واسعة، لذلك يستطيع أهل المملكة العربية السعودية الاستمتاع بالطبيعة وتنشيط السياحة الداخلية.

كما تعتبر السعودية خلال السنوات الأخيرة مقصد للسياح الأجانب والعرب بسبب خطوات وإجراءات الانفتاح التي قامت بها الحكومة السعودية، وسنوضح فيما يلي مناخ السعودية في المستقبل في فصلي الشتاء والصيف ثم سنذكر عدة مناطق طبيعية وسياحية تعتبر باردة في الصيف وبعيدة تماماً عن الجو الصحراوي القاسي.

متى يبدأ الشتاء في السعودية 1445؟

يعتبر فصل الشتاء بشكل عام أفضل وقت لزيارة السعودية والاستمتاع بأجواء معتدلة ويبدأ في يوم 21 من شهر ديسمبر من عام 2023، لذلك تعد السعودية مقصد للسياح القادمين من المناطق الباردة كروسيا وكندا ودول أوروبا الشمالية الهاربين من البرد القارس.

أما بالنسبة لأهالي السعودية فيعتبر فصل الشتاء أفضل فترة لقضائها في المناطق الباردة في السعودية في الصيف للاستمتاع في الهواء الطلق والاستمتاع بالتجوال والتنزه في مختلف الأماكن والقيام بنشاطات تسلق الجبال والتخيبم في الصحراء، والتزلج على الرمال، والمشي عبر الكثبان الرملية، وركوب الجمل والخيل، لهذا نخصص هذت المقال لمعرفة أبرد منطقة في السعودية بالصيف لهذا العام.

إذ تشتهر عاصمة المملكة العربية السعودية أحر مدينة في السعودية والجدير بالذكر مدينة الرياض بإقامة مسابقات الخيول والإبل، ومن أشهر السباقات هو سباق الملك بن عبد العزيز الدائم والمتكرر في نهاية الأسبوع وخلال العطلة الأسبوعية.

قد يهمك: أفضل 10 أماكن ترفيه للكبار في الرياض

ومن أمتع الأوقات التي يسعد بها السعوديين هي العطلة الانتصافية خلال شهر يناير والتي تمتد لأسبوعين يفصلان الفصل الدراسي الأول عن الفصل الدراسي الثاني، حيث تعتبر هذه الفترة مناسبة لقضائها في أماكن الاصطياف والقيام بنشاطات متنوعة رياضية واستجماميه وحتى ترفيهية.

أما الأوقات التي تكون فيها درجات الحرارة منخفضة وباردة فتكون خلال شهري ديسمبر ويناير وقد يمتد انخفاض درجات الحرارة إلى شهر فبراير ويبدأ أبكر بدءاً من شهر نوفمبر. يصل متوسط درجة الحرارة في المملكة العربية السعودية 20 درجة مئوية نهاراً وتنخفض ليلاً حتى تقترب من الصفر. لذلك عند زيارتك للسعودية يجب أن تقتني ملابس شتوية وصيفية بسبب اختلاف درجات الحرارة بين الليل والنهار.

لذلك ننصحك أن ترتدي قمصاناً قطنية خفيفة نهاراً وأن تحوي بحوزتك جاكيت أو سترة ترتديها ليلاً، أما النساء فمن الأفضل لهن ارتداء عبايات خفيفة خلال النهار وأن يحملن أوشحة لارتدائها ليلاً عند انخفاض درجة الحرارة.

المناطق الباردة في السعودية في الصيف

يعتبر فصل الصيف في السعودية من أقسى الفصول وأكثرها ارتفاع من ناحية درجة الحرارة ومع ذلك تتواجد مناطق في السعودية معتدلة وبارده صيفاً يمكنك قضاء الصيف فيها ونرتبها لك من الأكثر البرودة إلى الأقل:

  1. منطقة أبها.
  2. منطقة عسير.
  3. منطقة الطائف.

سنوضح درجة حرارة كل منها وجماليتها والأماكن التي عليك لزيارتها.

1. مدينة أبها السعودية

تعتبر منطقة أبها من أبرد منطقة في السعودية في الشتاء، وفي الصيف باردة أيضاً وتعد من المناطق المعتدلة الحرارة إذ لا تتخطى ال 30 درجة مئوية كأقصى درجة حرارة وتتميز باستمرار هطول الأمطار طوال العام لذلك هي منطقة شتوية بامتياز، حيث تقع مدينة أبها ضمن منطقة الحجاز وعلى ارتفاع 2500 كم فوق سطح البحر.

لذلك أبرد منطقة في أبها بالنسبة للكثير من الشعب السعودي تعد من أفضل مناطق سياحية في السعودية التي ينصح بها، حيث يمكنك الاستمتاع بجمال طبيعتها والصعود إلى المناطق الجبلية عبر عبور طريق الضباب ومشاهدة المناظر الخلابة بركوب أحد عربات التلفريك الواصل إلى أعلى القمم الجبلية والتخييم هناك أو التجوال.

2. منطقة رجال ألمع في العسير

تقع هذه المنطقة ضمن محافظة العسير وتعتبر من أكثر المناطق برودة في المملكة العربية السعودية، تبعد قرية رجال ألمع عن أبها مسافة قدرها 45 كم وتُعرف المنطقة أنها أيضاً وصلت أبرد درجة حرارة في السعودية هي ومدنية الطريف، حيث تشتهر بتراثها وآثارها وقلاعها العالية والتي تصل إلى سبعة طوابق ويعود تاريخها إلى 350 سنة.

تتميز قلاع هذه المنطقة في كونها حجرية متنوعة الألوان، وأبراجها عالية ومرتفعة وتتميز بجماليتها لتطعيمها بالكوارتز الأبيض. ويُعرف أهلها بكونهم ودودون ومحبون للآخرين ومعروفين بالأطباق العسيرية التقليدية الشهية.

وكل ما ذكرناه سابقاً جعلها ضمن قائمة الوجهات السياحية التي رشحتها الهيئة السعودية للسياحة ضمن فعاليات صيفنا على جوك، كما أنها رُشحت لتكون ضمن القائمة العالمية للتراث التي تحددها منظمة اليونسكو العالمية.

3. مدينة الطائف السعودية

أيضاً خيار جيد للسفر في حال كنت تبحث عن أبرد منطقة في السعودية بالصيف، حيث تبتعد منطقة الطائف عن مدينة جدة مسافة 171 كم أي تحتاج إلى قيادة سيارة لمدة تعادل الساعتين، يتصف مناخها بالمعتدل بالإضافة إلى امتلاكها سلاسل جبلية خضراء وانتشار الورد الطائفي مما يجعلها وجهة مفضلة وجاذبة للسياح.

بالإضافة إلى انتشار الزراعة والأسواق الشعبية تشتهر منطقة الطائف بوجود حدائق مائية مخصصة للعائلات والصغار، كما تتمتع هذه المنطقة بوجود مناطق أثرية وتاريخية كسوق عكاظ وقصر الشبرا التاريخي.

شاهد أيضاً: أفضل فنادق جدة على البحر

أبرد منطقة في السعودية في الشتاء

فيما يلي مناطق باردة أخرى يمكنك زيارتها:

1. منطقة الباحة

تعتبر هذه المنطقة أبرد منطقة في المملكة العربية السعودية في فصل الصيف بسبب طبيعتها الجغرافية، كما تنتشر فيها الحدائق المتنوعة والمتنزهات المفتوحة دائماً للعائلات.

وابرز ما تشتهر به منطقة الباحة انتشار الأشجار على سفوح الجبال الأمر الذي يشبه عناق اللون الأخضر المريح للعين مع اللون السماوي للسماء الآسر للروح.

تعتبر الطبيعة الجغرافية في الباحة غزيرة الأمطار مما يؤدي إلى تجمعها وانسيابها كأنهار بين الأودية والسفوح الجبلية، أدت دورة الحياة المطرية فيها إلى انتشار مساحات خضراء طبيعية تخفف من شدة حرارة المنطقة الصحراوية.

2. منطقة النماص

تعرف هذه المنطقة التابعة لمحافظة النماص بجمال طبيعتها واعتدال حرارتها مما يجعلها ملجأ للسعوديين والسياح الأجانب، تتميز بجبالها العالية والمكسوة بأشجار العرعر مما يجعلها مقصد لعشاق المغامرة ومتسلقي الجبال وراكبي الدرجات الهوائية الجبلية.

كما تنتشر فيها المتاحف والقصور الأثرية والمتنزهات الطبيعية مما يجعلها متنوعة النشاطات والرحلات السياحية لراغبين في زيارة أبرد مدينة في السعودية بالشتاء.

وأخيراً للتعرف على أبرد منطقة في السعودية حاليا بشكل دقيق ننصحك بمتابعة موقع هيئة السياحة السعودية وما تنشره من أخبار وتحديث حول المواقع السياحية والطبيعية التي يمكنك زيارتها والاستمتاع بها، فما تشهده السعودية من تطور وتقدم في مجال الساحة والترفيه يعتبر متسارع ومتطور من ناحية قصر الوقت وسرعة التنفيذ، نتمنى ان يكون الشرح قد نال أعجابكم دمتم بخير.

مواضيع ذات صلة:

أماكن الخليجيين في لندن في الشتاء والصيف

استخراج بطاقة روح السعودية السياحية الإلكترونية

أجمل أماكن ترفيه بالرياض للاطفال

أسعار تذاكر البوليفارد الرياض